الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري

وزير الري يستعرض إجراءات تحسين نوعية مياه مصرف كيتشنر

بوابة أخبار اليوم الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 09:08 ص

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعا مع روبرت روبوتوم رئيس الفريق الاستشاري لمشروع تحسين نوعية مياه مصرف كيتشنر لاستعراض الإجراءات المستقبلية للبدء في تنفيذ المشروع.

وقال الدكتور عبد العاطي إنه سيتم تنفيذ مشروع تحسين نوعية مياه مصرف كيتشنر والبالغ زمامه 588 ألف فدان من خلال وزارات الموارد المائية والري، والإسكان، والتنمية المحلية بقرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، ومنحة من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن المشروع يهدف لدعم عملية إزالة أو تقليل التلوث في مصرف كيتشنر والبحر المتوسط وتحسين الوضع الصحي والبيئي للمواطنين المقيمين في محيط المصرف بإجمالى 2.4 مليون نسمة تقريبا بمحافظات الدقهلية والغربية وكفر الشيخ.

وأوضح وزير الري أن مكونات المشروع فيما يخص أعمال وزارة الري تشتمل على تنفيذ أعمال لتأهيل المصرف وفروعه وتدعيم الجسور، وإنشاء وتأهيل محطات الرفع وأعمال صناعية على المصارف (سحارات، بدالات، كباري..... إلخ)، وتركيب نظام مراقبة لنوعية وتصرف المياه بالمصرف، وتنفيذ عدد من مشاريع تطوير الري والري الحديث في الأراضي المخدومة بمصرفي كيتشنر وعمر بك، مع مراعاة إشراك المنتفعين والجهات المعنية من خلال حملات التوعية.

شارك في الاجتماع الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل وزارة الري والمشرف على مكتب الوزير، والدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، والمهندس وليد حقيقي رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بقطاع التخطيط ومدير المشروع.

جدير بالذكر أنه تم الانتهاء من أعمال التقييم الفني والمالي والترسية على المكتب الاستشارى Mott Macdonald، والذي سيبدأ العمل في المشروع يوم 10 مارس الجاري.
ويقع مصرف كيتشنر الزراعي بمنطقة دلتا النيل، حيث يبلغ طوله 69 كيلومترا، ويقع في نطاقه 182 قرية، ويمر المصرف في 118 قرية بمحافظة الغربية، و29 قرية بالدقهلية، و35 قرية بكفر الشيخ.

محافظ الدقهلية يبحث مع وفد التنمية المحلية تطوير قرى «مصرف كيتشنر»

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة