الشهيد عبد المنعم رياض
الشهيد عبد المنعم رياض


عبدالمنعم رياض.. أشهر جنرال عربي في الحرب العالمية

صافي المعايرجي

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 09:28 ص

9 مارس.. يوم يحفظه المصريون جيدًا ففيه ذكرى استشهاد أحد أقوى العسكريين في تاريخ العرب، الشهيد عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة أثناء حرب 1967.

 

والشهيد عبدالمنعم رياض، مولود في 22 أكتوبر 1919، وكان الأول على دفعته من خريجي الكلية الحربية، ثم أكمل علومه العسكرية في إنجلترا، ثم درس في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يلتحق بإحدى الكليات العسكرية في الاتحاد السوفيتي.

 

أما عن المناصب التي شغلها، فقد تولى قيادة سلاح المدفعية، ثم قيادة الدفاع الجوي، كما عين رئيسا لهيئة أركان القيادة العربية الموحدة، وفي حرب 1967 كان قائدا عاما للجبهة الأردنية.

 

يعد الشهيد عبدالمنعم رياض، واحد من أشهر العسكريين العرب الذي شاركوا في الحرب العالمية الثانية ضد الألمان والإيطاليين عامي 1941 و1942، كما شارك في حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي على مصر 1956، ثم حرب 1967.

 

 

واستشهد الفريق عبدالمنعم رياض في حرب الاستنزاف؛ حيث كان يشرف على الخطة المصرية لتدمير خط بارليف خلال حرب الاستنزاف؛ إذ غادر القاهرة عند الساعة الحادية عشر من يوم ٩ مارس ١٩٦٧ بطائرة هليكوبتر قبل وفاته بساعات متجها إلى جبهة القتال.

 

وهبطت الطائرة واستقل عبدالمنعم رياض سيارة عسكرية إلى مواقع الجبهة، وعندما علم الفريق عبدالمنعم أن العدو يتركز في مناطق بالإسماعيلية والسويس قرر التوجه إلى الإسماعيلية يتابع سير المعركة ضد العدو.

 

لكن فجأة سقطت قنبلة مباشرة عليه وأصيب الفريق حيث استشهد فور وصوله إلى مستشفى الإسماعيلية، والغريب أن من كانوا معه في نفس الموقع أصيبوا بجروح طفيفة.

 

علم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر باستشهاد الفريق أثناء تواجده في اجتماع مجلس الوزراء، فقرر تأجيل الاجتماع، وتوجه الرئيس والفريق اول محمد فوزي وزير الحربية حينها إلى القصر الجمهوري، واستمع إلى تفاصيل كاملة فأصدر بيانا بنعي الفريق عبدالمنعم رياض، وقرر إهداء وسام نجمة الشرف له.

اقرأ أيضًا: 

وأطلق اسم الشهيد عبدالمنعم رياض على نفق بالاسكندرية، وأحد ميادين القاهرة، وميدان بالجيزة، ووضع نصب تذكاري له بميدان الشهداء في محافظتي بورسعيد والإسماعيلية، وسميت باسمه العديد من المدارس والشوارع والأماكن الهامة الأخرى، وأطلق اسمه على أحد شوارع العاصمة الأردنية والكويت.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة