التعرق الليلي عند الأطفال
التعرق الليلي عند الأطفال


8 أسباب لـ«التعرق الليلي» عند الأطفال

ريم الزاهد

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 06:04 م

تفاجئ الأم بأن يعاني طفلها من "التعرق" ليلاً ولا تعرف له سببا محدداً، أو يحدث هذا التعرق أثناء الرضاعة للأطفال حديثي الولادة، والتي تحدث نتيجة خلل صحي أو وراثي.

 

وتنقسم أسباب التعرق الليلي إلى أسباب مرضية وأخرى غير مرضية كما في التالي:

 

أسباب طبيعية:

1 - الشعور بالحر الشديد:

عند إغلاق الأبواب والنوافذ في الغرفة التي يتواجد فيها الطفل أثناء النوم أو خلال الرضاعة، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الغرفة مسببًا تعرقًا لدى الطفل، أو بسبب ارتداء ملابس دافئة وثقيلة غير مناسبة للجو ووضع طبقات من الأغطية فوق الطفل، فترتفع درجة حرارة جسده، ويبدأ الطفل في التعرق أثناء نومه.

2 - البكاء لفترات طويلة:

البكاء المستمر للطفل قد يجعله يشعر بالحرارة مما يتسبب في تعرقه ويكون هذا التأثير أكثر شيوعًا عندما يبكي الطفل بشدة أو لفترة طويلة.

 

تشير بعض الأبحاث إلى أن التعرق قد يظهرعند الأطفال على راحة أيديهم وأقدامهم عندما يكونوا منزعجين، وقد يلاحظ هذا التعرق حتى بعد توقف الطفل عن البكاء.

 

أسباب طبية تؤدي إلى التعرق الليلي عند الأطفال :

1 - مشاكل في الغدد العرقية:

من الأسباب المهمة للتعرق الليلي عند الأطفال هو أن الغدد العرقية لديهم لم تنمو بعد بشكل كافي، حيث أن أجسام الأطفال لا زالت صغيرة، وتحتاج مدة من الزمن للتعلم على كيفية موازنة وتنظيم درجة حرارة الجسم بخبرة مثل أجسام الكبار، ومع نمو الطفل تنضج هذه الغدد العرقية لتتعامل مع درجة حرارة الطفل بخبرة أكثر، حيث أنها تؤدي بدورها إلى تقليل التعرق الليلي لديه.

 

2 - الحمى وارتفاع درجة الحرارة:

يعاني الأطفال عند الإصابة بالحمى من ارتفاع درجة حرارة أجسامهم، فقد يكون مصابا بنزلة برد أو عدوى مما يتسبب في تعرقهم  في جميع أنحاء الجسم أو في مناطق معينة فقط مثل الرأس، أو اليدين، والقدمين.

 

3 - العامل الوراثي:

من الأسباب الطبية الشائعة أن التعرق قد يكون متوارثًا في العائلة، حيث أنه قد يحدث لدى الأب أو الأم، ويصبح لطفلهم نفس الجينات الصحية التي تجعل الغدد العرقية تعمل كثيرًا.

 

4 - فرط التعرق المرضي:

إذا كان الطفل في غرفة باردة، ولكنه ما يزال يتعرق كثيرًا، فقد يكون مصاب بفرط التعرق، والتي تعد أبرز الأعراض لهذا المرض هو تعرق الرأس، واليدين، والقدمين، وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب الأطفال لتحديد والتأكد ما إذا كان الطفل مصاب بفرط التعرق أم لا.

 

5 - أمراض القلب الخلقية:

يعاني الأطفال المصابين بإحدى أمراض القلب الخلقية من التعرق طوال الوقت تقريبا، وذلك لأن أجسامهم تحاول أن تعمل بجهد أكبر لضخ الدم عبر الجسم، حيث أنهم يجدون صعوبة في التنفس وصعوبة في الأكل ويبدأون في التعرق أثناء محاولتهم لتناول الطعام.

 

6 - الإصابة بمرض الربو:

عند إصابة الطفل بالربو، يتطلب هذا المرض بذل جهد أكبر عند القيام بعملية التنفس مما يسبب زيادة التعرق.

 

7 - التوقف عن التنفس أثناء النوم:

التوقف عن التنفس أثناء النوم أكثر شيوعا بين الأطفال حديثي الولادة والرضع، حيث أنه يتوقف الطفل عن التنفس لأكثر من 20 ثانية.

 

8 - متلازمة موت الرضع المفاجئ:

تتسبب هذه الحالة بارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير مما يؤدي لدخول الطفل بنوم عميق جدًا، وبالتالي يصبح هناك مشكلة وصعوبة في إيقاظه، لذلك يجب اتخاذ الإجراءات الفورية والذهاب إلى الطبيب.

من أهم أعراض التعرق أثناء النوم عند الأطفال ما يلي:

1 - الشخير.

2 - اللهاث.

3 - فتح الفم أثناء النوم.

4 - تغير لون البشرة للون الأزرق.

عند حدوث هذه الأعراض يجب على الأهل خلع بعض الملابس ووضع الطفل في غرفة أكثر برودة، ومراجعة طبيب الأطفال.

اقرأ أيضا: بدء تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بلقاح كورونا بدمياط

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة