بعد واقعة «طفلة المعادي».. كاميرات المراقبة «شاهد شاف كل حاجة»
بعد واقعة «طفلة المعادي».. كاميرات المراقبة «شاهد شاف كل حاجة»


جرائم كشفتها كاميرات المراقبة

بعد واقعة «طفلة المعادي».. كاميرات المراقبة «شاهد شاف كل حاجة» | فيديو

محمد فاروق

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 06:12 م

أثارت واقعة التحرش بطفلة المعادي غضبا واسعا في المجتمع المصري، بعد انتشار مقطع الفيديو الذي نشرته إحدى الفتيات على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، والذي يظهر لحظة التعدي الجنسي من المتحرش بالطفلة الصغيرة في مدخل العمارة.

وفي الوقت الذي تصدرت فيه واقعة التحرش وصور المتحرش ومعلوماته "فيسبوك"، تصدر هاشتاج "#متحرش_الأطفال"، الذي دشنه نشطاء التواصل بـ"تويتر"، مرفقا بصور للمتحرش وفيديو الواقعة، التي وقعت بمدخل عقار في ميدان الحرية بمنطقة المعادي بالقاهرة.

وباتت كاميرات المراقبة وأجهزة الـ«GPS»، من أهم أدوات كشف الجرائم ومرتكبيها، وتبذل قوات الأمن في مصر قصارى جهدها مستعينة بالتكنولوجيا بحثًا عن المخالفين، لضبط الشارع وتقديم الجناة إلى المحاكمة.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، في أبرز الجرائم التي ساعدت التكنولوجيا "كاميرات المراقبة وGPS" في كشف ألغازها وضبط الجناة:
 

 

تحرش طفلة المعادى

بدأت قصة التحرش بالطفلة بمنطقة المعادى بنشر فتاة تدعى اوجيني أسامة، لقطات وثقتها كاميرات المراقبة أما شقتها، ترصد استدراج المتحرش للطفلة إلى داخل العمارة، وتحرشه بها، قبل أن تخرج اوجيني من شقتها ومع فتاة أخرى لتنقذا الطفلة من التحرش.

الفتاة التي نقلت الفيديو من كاميرات المراقبة في مدخل العقار ونشرته، طالبت المواطنين بمساعدتها في نشره لمعرفة المجرم ومعاقبته على جريمته، مؤكدة أن الرجل الذي يبدو في الأربعينيات من عمره، حاول التحرش الجنسي بالطفلة الصغيرة، إلا أنها تمكنت من اللحاق بها قبل تعرضها لأي اعتداء جنسي، وطالبت الشرطة بسرعة القبض على المتهم، وألقت قوات الأمن بمديرية أمن القاهرة القبض على المتهم بمحاولة هتك عرض طفلة داخل عقار بميدان الحرية بدائرة قسم شرطة المعادي.

كما استمعت النيابة لأقوال موظفة بمعمل تحاليل، الذي التقطت كاميرا مراقبة لحظة قيام المتهم بالتعدي جنسيا على المجني عليها، وقالت الشاهدة، إنها كانت تؤدي عملها داخل المعمل حيث شاهدت من خلال الكاميرات دخول المتهم والطفلة، حيث جذبها إلى مدخل العقار "أسفل السلم" وشرع في التعدي عليها، لكنه خرجت وتشاجرت معه وزميلتها، مضيفة: "اتفاجئ بينا وهرب".

 

"GPS" وسيارة المعصرة

قاد جهاز التتبع "GPS" الأجهزة الأمنية بالقاهرة، للقبض على عاطل، وميكانيكي، سرقا سيارة تابعة لإحدى الشركات، بأسلوب المفتاح المصطنع، وإخفائها أسفل عقار الأخير بدائرة قسم شرطة المعصرة بمنطقة التبين، تمهيدًا لبيعها لأحد الأشخاص بمنطقة عرب أبو ساعد بالصف في الجيزة، وأقرا بحيازتهما للأسلحة النارية بقصد الدفاع.

إرهابي الجمالية

رصدت كاميرات المراقبة، الإرهابي الذي حاصرته قوات الأمن في منطقة الحسين بمحافظة القاهرة، حيث انفجرت إحدى العبوات الناسفة التي كانت بحوزته، وأظهرت كاميرات المراقبة، الإرهابي وهو يستقل دراجة ويغطي وجهه كاملًا بكمامة ويحمل حقيبة ظهر.

وأسفرت عمليات البحث والتتبع لخط سير مرتكب الواقعة عن تحديد مكان تواجده بحارة الدرديري في الدرب الأحمر، إذ حاصرته قوات الأمن وحال ضبطه والسيطرة عليه، انفجرت إحدى العبوات الناسفة التي كانت بحوزته، ما أسفر عن مصرع الإرهابي واستشهاد أمين شرطة من الأمن الوطني وأمين شرطة من مباحث القاهرة، وإصابة ضابطين اثنين أحدهما من الأمن الوطني والآخر من مباحث القاهرة، وأحد ضباط الأمن العام.

معهد الأورام

كشفت كاميرا مراقبة لحظة انفجار السيارة، التي تسببت في انفجار معهد الأورام، ويظهر الفيديو، السيارة التي تسببت في الحادث، والتي كانت تحمل متفجرات، في الحادث الذي أسفر عن سقوط 19 قتيلا.

«حرامي» بولاق

ونجحت مباحث القاهرة في كشف لغز سرقة محل بقالة بكسر باب المحل وسرقة كمية من كروت شحن الهواتف المحمولة تقدر بمبلغ 2165 جنيهًا، و18 خرطوشة سجائر ماركات مختلفة، تقدر بمبلغ 6300 جنيه، ومبلغ مالي 4600 جنيه، من خلال تفريغ كاميرات المراقبة التي كشفت الجاني.

عجوز بولاق الدكرور

"كاميرا مراقبة وخدوش في الوجه"، قادت المباحث لحل لغز جريمة قتل عجوز بولاق الدكرور، وأسفرت التحريات عن أن أحد جيران المجني عليها تسلل للشقة وحاول سرقتها فقاومت المتهم، فقتلها وفر هاربًا دون أن يسرق أموالها، وخلال قرابة 8 ساعات نجح فريق البحث في التوصل إلى الجاني من خلال التحريات وتفريغ كاميرات المراقبة، وفحص آخر المترددين على العقار مسرح الجريمة.  

فيلا الشيخ زايد

فكت كاميرات المراقبة، لغز سرقة مبلغ 560 ألف جنيه من دولاب غرفة النوم بفيلا بالشيخ زايد، حيث كشفت التحريات استيلاء الخفير على المبلغ المالي، والتحري عن خطوط سيره والمشاهدات الأخيرة له؛ حيث تبين اختفائه من الفيلا في وقت معاصر لاكتشاف السرقة، وأنه استغل غياب السفير، وأسرته وتسلل داخلها واستولى على ما بالغرفة من أموال.

شقة الرحاب

ألقى القبض على صاحب مكتب إيجار سيارات، اشترك مع آخرين في سرقة مسكن ربة منزل بمدينة الرحاب، والاستيلاء على مبالغ مالية بلغت نحو 45 ألف جنيه، و500 دولار، و600 درهم، بالإضافة إلى بعض المتعلقات الشخصية.

وبعد تفريغ كاميرات المراقبة بمحل الواقعة، أمكن تحديد السيارة المستخدمة في ارتكابها، واسم مالكها صاحب معرض إيجار سيارات، وباستهدافه تبين أن السيارة مؤجرة لمرتكب الواقعة. صاحب مكتب إيجار سيارات.

سواق الموتى

ضبط المتهم بسرقة السيارة الخاصة بتكريم الموتى التابعة لجمعية خالد بن الوليد الخيرية، وبإجراء التحريات وجمع المعلومات، ومن خلال فحص كاميرات المراقبة بمحل الواقعة، أمكن التوصل إلى أن وراء ارتكابها سيد علي 41 عاما، عامل بمحل كاوتش، وألقت قوات الأمن القبض عليه وتم بإرشاده ضبط السيارة المستولى عليها لدى عميله "فريد. ش. ح"، 54 سنة، عامل كاوتش.

مصوغات الساحل

تمكن كشف غموض حادثة السطو على محل مجوهرات بمنطقة الساحل بشبرا، وسرقة أكثر من 5 كيلو مشغولات ذهبية، ومبالغ مالية، وتبين أن وراء ارتكاب الجريمة بلطجيًا سبق ضبطه في عدة قضايا، وأنه قام برصد تحركات الجواهرجي العجوز على مدى شهر كامل، وقام بمغافلته وسرقة المفاتيح من سيارته، وعاد لفتح المحل ليلاً، واستولى من الخزينة على كمية من المشغولات الذهبية والأموال، وترك ما يقرب من 22 كيلو أخرى، وهرب لعدم قدرته على حملها، وألقي القبض على المتهم واعترف بتفاصيل جريمته.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة