المهندس إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزي
المهندس إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزي


البنك المركزي: 70 تريليون جنيه قيمة عمليات نفذت بنظام التسوية اللحظية

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 06:36 م

قال المهندس إيهاب نصر، وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لنظم وخدمات الدفع، إن نظام التسوية اللحظية بين البنوك يعد النظام الأهم في منظومة الدفع القومي.


وأوضح إيهاب نصر، أنه تم من خلال نظام التسوية اللحظية بين البنوك تنفيذ عمليات مالية تزيد قيمتها عن 70 تريليون جنيه مصري خلال 2020.


وأضاف وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لنظم وخدمات الدفع، أن تطوير النظام ليعمل بشكل متعدد العملات ليتضمن تنفيذ المعاملات المتبادلة بين البنوك المصرية بالعملة الأجنبية؛ سيكون من شأنه تسهيل انتقال العملات الأجنبية بين البنوك العاملة في جمهورية مصر العربية بصورة أكثر فعالية عن القنوات التقليدية المستخدمة.


وأعلن البنك المركزي المصري، اليوم أن مجلس إدارته اعتمد خلال جلسته المُنعقدة في 7 مارس 2021 قواعد اشتراك البنوك العاملة في جمهورية مصر العربية في نظام التسوية اللحظية متعدد العملات والتي تتيح تنفيذ وتسوية أوامر الدفع المتبادلة بين البنوك المصرية داخل جمهورية مصر العربية بالعملات الأجنبية لحظياً، اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 22 مارس 2021. 


يأتي ذلك في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعم تطوير النظم المصرفية المصرية بما يتوافق مع المعايير والتوصيات الدولية.

اقرأ أيضاً: «المركزي» يطلق «التسوية اللحظية» بين البنوك بالعملات الأجنبية 22 مارس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة