عمال الكهرباء أثناء تبديل الأسلاك
عمال الكهرباء أثناء تبديل الأسلاك


فك 69 برجًا للضغط العالي.. حلم تحول إلى حقيقة

تحويل الأسلاك الهوائية إلى كابلات أرضية بـ11 منطقة بشبرا الخيمة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 08:01 م

كتب: سليمان محمد

فرحة غامرة يعيشها أكثر من 10 آلاف أسرة قاطنى 11 منطقة غير آمنة من الدرجة الثالثة أسفل خطوط الضغط العالى بحى شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، بعد أن تحول الحلم إلى حقيقة بتحويل الأسلاك الهوائية التى أنشئت فى ستينات القرن الماضى بكابلات أرضية.

وقام سكان تلك المناطق بالتعدي على حرم الضغط العالى يمين ويسار الكابل على مدى الفترات السابقة وتحولت إلى غير آمنة، وظلت قائمة لسنوات طويلة دون تدخل من الأجهزة.

وأكد عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على العشوائيات والمناطق غير الآمنة تم الانتهاء من رفع كافة الأسلاك الهوائية الخاصة بمشروع إحلال كابلات الضغط العالى الهوائية المارة أعلى 11 منطقة بحى شرق شبرا الخيمة بطول 6 كيلومترات بأخرى أرضية بمسار آخر داخل حدود محافظة القاهرة بتكلفة ٧٥٠ مليون جنيه بالتنسيق مع وزارة الكهرباء وصندوق تطوير المناطق العشوائية. 

وكلف المحافظ رئيس حى شرق شبرا الخيمة، الدكتور بكر عبد المنعم بوضع تصور لكيفية استغلال مساحات أبراج الضغط العالى التى تم فكها ورفعها داخل الكتل السكنية لصالح النفع العام والحفاظ عليها من التعدى أو قيام المواطنين باستغلالها .

وأوضح د. إسلام رجب، مدير وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة، أنه تم فك 69 برجا للضغط العالى بطول 6 كيلومترات عقب إلغاء التيار الكهربائى بها وإطلاقه فى الكابلات الأرضية، مشيرا إلى أن هذا المشروع أزال الخطورة عن 15 منطقة غير آمنة منها 11 منطقة بنطاق حي شرق شبرا الخيمة بالقليوبية وهى "خلف نادى البلاستيك − إبراهيم لطفى − عزبة سليم − عزبة الصعايدة − مدينة السلام، الفتح −الفيلا − بهتيم، عزبة المرجوشى، مساكن إسكو، عزبة العرب" و4 مناطق بنطاق مناطق السد العالى والسلام بمحافظة القاهرة.

وأكد رجب، أن الكابل الأرضى يوفر الكهرباء على عكس الشبكات وأن المشروع يعد مشروعا نموذجيا لربوع مصر كلها للقضاء على المناطق غير الآمنة من الدرجة الثالثة التى تمثل خطورة على صحة المواطنين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة