الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق
الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق


دار الكتب والوثائق القومية تطلق مكتباتها المتنقلة بمراكز شباب الجيزة

نادية البنا

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 10:48 م

 

تنظم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى، بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب، معرض كتب ومجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية للمكتبات المتنقلة وعروض الأراجوز، بمراكز الشباب بمدينة الحوامدية بمحافظة الجيزة.

وتأتي الفعاليات كالآتي: مركز شباب أم حنان خلال الفترة 14 – 18 مارس الجاري، ومركز شباب عتمان خلال الفترة 21 -25 مارس الجاري، ومركز شباب الساحة خلال الفترة 27 يونيه - 1 يوليه القادم، بمحافظة الجيزة.

وأشارت نيفين محمد موسى، إلى أن النشاط الثقافي للمكتبات المتنقلة يأتي تأكيدًا على دور الثقافة وأهميتها في خطة التنمية المستدامة والتنمية الشاملة التي تتبناها مصر، من أجل النهوض بالوعي الثقافي لكافة أطياف الشعب، وذلك من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات الثقافية والفنية والعلمية وورش العمل التي تقدمها المكتبات المتنقلة في ربوع المحافظات.

كما أكد الدكتور فتحي عبد الوهاب، أن كافة مؤسسات وقطاعات الوزارة بقيادة وزيرة الثقافة تسعى جاهدة لابتكار الوسائل التثقيفية والمعرفية والفنية المختلفة، لكي تصل الفعاليات والبرامج الثقافية بأقل مجهود في ظل جائحة كورونا، كما أن وزارة الثقافة توفر كافة الإمكانيات المتاحة بما يخدم الشارع المصري.

ويذكر أن دار الكتب والوثائق القومية تم إنشائها منذ 150 عاماً وتحديداً في عام 1870، حيث تم إنشاء الكتب خانة الخديوية بقرار من الخديوي إسماعيل آنذاك.

وذلك من أجل "تجميع المخطوطات النفيسة مما حبسه السلاطين والأمراء والعلماء والمؤلفون على المساجد والأضرحة ومعاهد العلم".

مع ازدياد محتويات الدار وضيق المكان بها، نقلت سنة 1903 إلى المبنى الجديد بميدان باب الخلق والذي أنشئ خصيصاً لدار الكتب ودار الآثار العربية، وخصص للدار الطابق الأول وما فوقه، وافتتح في أول سنة 1904م، وفي سنة 1961م بدأ إنشاء مبنى جديد للدار - لضيق المبنى القديم - على كورنيش النيل برملة بولاق، وبدأ الانتقال إليه سنة 1973م، وافتتح سنة 1977م.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة