حتشبسوت
حتشبسوت


أسطورة المولد «الإلهي».. حكاية مولد الملكة «حتشبسوت»

شيرين الكردي

الأربعاء، 10 مارس 2021 - 01:40 ص

قالت سلفيا سمعان إميل باحثة أثرية، إن أسطورة المولد «الإلهي» تظهر بوضوح في نص الولادة المشهور على جدران معبد الدير البحري في طيبة الغربية، وهو يتحدث عن مولد الملكة حتشبسوت من صلب الإله آمون.

1- الملكة حتشبسوت:

حكمت الملكة حتشبسوت في الفترة من (١٤٨٩ ق.م - ١٤٦٩ ق.م)، وبذلك تكون قد جلست على عرش مصر لمدة 21 عاما قامت فيها بالعديد من الإنجازات، ومن الناحية التاريخية تنتمي الملكة حتشبسوت إلى الأسرة الثامنة عشر التي حكمت من (١٥٧٠ ق.م - ١٣٠٤ق.م ) وهي الأسرة التي شهدت تعاظم نفوس بعض السيدات داخل البلاط الملكي علي غير العادة في تاريخ مصر السياسي.

وكانت الملكة حتشبسوت فتاه مليئة بالقوة والطموح والاستئثار بالعرش وحكم مصر ولقبت بالعديد من الألقاب، كان منها (سيدة الأرضين _ الأميرة العظيمة _ بنت إله _ البذرة المقدسة النافعة المنبثقة منه _ يد إله) وألقاب أخرى.

وبموت تحتمس الثاني بدأ نزاع بين الملكة حتشبسوت وبين تحتمس الثالث ابن زوجها وابن أخيها فهي عمته وزوجة أبيه.

2- اختلاق قصة المولد «الإلهي»:

وأضافت الباحثة، أن القصة تحكي عن ولادة حتشبسوت من إله آمون وذلك لأن زوجة تحتمس الأول هي الزوجة الرئيسية أنجبت له بنت ودعوها حتشبسوت وكان المفترض أن تخلفه على العرش ولأن القوم كانوا لا يستسيغون أن تحكمهم امرأة.

ولأن الشعب كان غير متقبل لفكرة وجود امرأة على عرش مصر مما جعل الملكة حتشبسوت تختلق قصة المولد الإلهي لأنه إذا كانت ابنة لملك سابق قد تكون ولدت من صلب جسد إلهي يكون فيها شئ من الكيان الإلهي ولتأكيد صفات الألوهية كان يتم تزويج الأخ بأخته لذلك زوج الملك تحتمس الأول ولده تحتمس الثاني لأبنته حتشبسوت صاحبة الحق الشرعي في العرش وبعد وفاته كان تحتمس الثالث هو ابن تحتمس الثاني من زوجة غير ملكية وكان يجب أن يخلفه علي العرش ، وقد ابعدته الملكة حتشبسوت عن العرش وانفردت بحكم مصر .

وأضافت أيضاً إلي قصه المولد الإلهي كانت الملكة حتشبسوت رسمت لها صوره وهي ترتدي الزي الخاص بالرجال واللحية المستعارة وكانت تتحدث عن نفسها بصيغة المذكر وتماثيلها علي شكل أبي الهول برأس إنسان وجسم أسد وذلك رمز للعقل والقوة معا وذلك لكي تجعل شعبها لا يشعر بتغير في الحكم بوصولها إلي عرش البلاد ، ويتقبل فكرة جلوس امرأة علي عرش مصر.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة