الدكتور محمد بن علي كومان
الدكتور محمد بن علي كومان


المؤتمر العربي للمكافحة

«العربي للمكافحة»: تفعيل التوعية الشاملة بخطورة المخدرات والتصدي لزراعتها

أسماء مصطفى- أحمد عبدالوهاب

الأربعاء، 10 مارس 2021 - 02:52 م

 

اختتم المؤتمر العربي الرابع والثلاثون، لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات، أعماله بإصدار عدد من التوصيات الهامة الرامية إلى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق الأمني العربي، في مواجهة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية، والحد من تداعياتها السلبية في المنطقة العربية. 

ودعا المؤتمر الدول الأعضاء، إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لمكافحة الزراعات غير المشروعة للمحاصيل المخدرة، وعدم السماح بتناميها أو انتقال عدواها لمناطق أخرى، وتعزيز ورفع مستوى الاهتمام ببرامج التنمية البديلة في المناطق المتأثرة بها، وحثها على الاستفادة من جميع أشكال الدعم المادي والتقني التي تقدمها الدول والهيئات والوكالات المانحة في إطار مكافحة المخدرات على المستوى العربي، وخاصةً في مجال علاج المدمنين وتأهيلهم وتوفير الرعاية اللاحقة لهم.

كما دعاها إلى رفع مستوى التعاون مع المؤسسات والجهات العلمية والأكاديمية والبحثية، الوطنية والعربية، وتزويدها بالبيانات والمعلومات الضرورية بشأن المخدرات، كمّيًا ونوعيًا، بهدف دراستها وتحليلها وصولاً إلى أساليب وطرق أكثر فعالية في التصدي لها ومكافحتها، وإلى توحيد مواقفها من القضايا المطروحة في اللقاءات الدولية المتعلقة بالمخدرات والمؤثرات العقلية. 

وأكد المؤتمر على أهمية إنشاء مراكز الاندماج الوطنية متعددة الوكالات، لتكون أداة مهمّة وفاعلة في تبادل المعلومات التي من شأنها المساعدة في مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والسلائف.

ودعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى تفعيل التوعية الشاملة بخطورة المخدرات وتوجيهها إلى كل شرائح المجتمع، سعيا إلى خفض الطلب عليها، واستثمار شبكات التواصل الاجتماعي في هذا الشأن، كما دعا الأمانة العامة إلى إعداد تصور لحملة نموذجية في هذا المجال في ضوء مرئيات الدول الأعضاء وتعميمها على الدول العربية للاسترشاد بها.

كما دعا الدول الأعضاء إلى تفعيل وتطوير دور الإرشاد الاجتماعي والخدمة المجتمعية في المؤسسات المهنية، لمساعدة اليد العاملة على حلّ مشاكلها الاجتماعية وتخطي الإخفاقات المهنية، لتجنيبها اللجوء إلى تعاطي المواد المخدرة والوقوع في الإدمان، وتوفير المزيد من الفرص لإشراك اليد العاملة - خاصة الشباب - بصورة أكثر فعالية في الجهود المبذولة بهدف الوقاية من المخدرات وتحسين الصحة وتمكين الشباب عن طريق تبنّي المبادرات الشبابية ودعمها.
   
وأحيلت توصيات المؤتمر إلى الأمانة العامة، تمهيدًا لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب، للنظر في اعتمادها.

وعرضت على هامش المؤتمر، نتائج المسابقة التي أجرتها الأمانة العامة في وقت سابق، لاختيار أفضل تعاون ميداني معلوماتي عملياتي على المستوى العربي والإقليمي والدولية، أدى لضبط شبكات تهريب المخدرات، حيث أسفرت نتيجة المسابقة عن فوز دولة الإمارات العربية المتحدة بجائزة المركز الأول، في حين منحت جائزة المركز الثاني للملكة العربية السعودية، وحصلت مملكة البحرين على جائزة المركز الثالث.

وكان المؤتمر قد انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، برعاية الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام، عبر الدائرة التلفزيونية، وذلك بمشاركة رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات في وزارات الداخلية العربية، فضلا عن جامعة الدول العربية «قطاع الشؤون الاجتماعية – الأمانة  الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب»، مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول»، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، الوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل «فرونتكس»، مركز حماية الدولي للتدريب، مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. 

اقرا أيضا|  افتتاح المؤتمر العربي الرابع والثلاثين لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات.. غدًا

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة