صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فيتش العالمية: الاقتصاد المصري يتفوق على الاقتصاديات العالمية المصنفة

شيماء مصطفى

الأربعاء، 10 مارس 2021 - 03:22 م

 

كشفت وكالة فيتش العالميَّة للتصنيف الائتماني، عن تفوق أداء الاقتصاد المصري على عدد كبير من الاقتصاديات المصنفة من قبل الوكالة خلال العام الماضي.

وأكدت وكالة فيتش، أنه تم تثبيت التصنيف طويل الأجل لقدرة مصر على سداد الديون بالعملة الأجنبيَّة عند B+، مع نظرة مستقبليَّة مستقرة.

وتوقعت فيتش العالمية، أن تسجل مصر نمواً للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3 % بنهاية السنة المالية في يونيو 2021.

وأوضحت وكالة فيتش، أن استقرار تصنيف مصر يأتي بفضل دعم نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي، الذي طبقته الحكومة المصرية والبنك المركزي، هذا بالإضافة إلي تحسُّن فرص استقرار اقتصادها الكلي والتمويلات الخارجيَّة.

وكانت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني، أعلنت في يناير الماضي، منحها البنوك المصرية نظرة مستقبلية مستقرة، موضحة أن هذا التصنيف يأتي بفضل ما تتمتع به من قاعدة صلبة على صعيد التمويل والسيولة النقدية، إلى جانب استفادتها من نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي طبقته مصر في السنوات الأخيرة.

وأكدت موديزـ أن النظرة المستقبلية المستقرة لملف الائتمان السيادي سيسهم أيضاً في تدعيم استقرار أداء البنوك المصرية، مشيرة إلى أن التوسع في تحقيق الشمول المالي وزيادة تدفق التحويلات من المصريين المقيمين بالخارج يدعم أيضا القاعدة التمويلية والنقدية للقطاع المصرفي المصري.

وقالت المؤسسة الإئتمانية، إنه برغم التحديات الناجمة عن أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا، غير أن السجل الحافل بالإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تبنتها مصر على مدار الأعوام الأربعة الماضية وحتى الآن، ساعد في تحجيم تبعات الأزمة السلبية على الاقتصاد.

وتوقعت وكالة "موديز" تحقيق الاقتصاد المصري نمواً بنسبة 2.4% خلال العام المالي 2021، بالإضافة إلى نمو إقراض القطاع الخاص بنسبة تتراوح ما بين 7 % إلى 9 % خلال العام المالي ذاته.

اقرأ أيضًا:"فيتش" تبقي على التصنيف الإئتماني لمصر عند "بي+" مع نظرة مستقبلية "مستقرة"

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة