جو بايدن
جو بايدن


في تحدٍ للصين.. قمة افتراضية بين بايدن وقادة اليابان والهند وأستراليا

أ ف ب

الأربعاء، 10 مارس 2021 - 06:28 م

سيعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤتمرًا عبر الفيديو مع رؤساء وزراء كلّ من أستراليا والهند واليابان، في أول قمة على الإطلاق يشارك فيها الرئيس الديموقراطي في إطار هذا التحالف "الكواد" الرامي لإقامة توازن مع الصين.

وستكون هذه إحدى "القمم" الافتراضية الأولى لبايدن الذي وعد بإحياء التحالفات الأمريكية بعد الفوضى، التي تسببت بها إدارة دونالد ترامب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين إنّ "اختيار الرئيس بايدن أن تكون (قمة كواد) إحدى أولى فعالياته المتعدّدة الأطراف يظهر الأهمية التي نوليها للتعاون الوثيق مع حلفائنا وشركائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وتأتي قمة "كواد" وسط تصاعد التوتر مع الصين، التي يتزايد نفوذها في مجالي التجارة والأمن على ما ترى هذه الدول.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن بايدن "يأخذ المسألة إلى أبعاد جديدة".

وصرّح أمام الصحفيين قائلًا: "ستكون لحظة تاريخية في منطقتنا وستبعث برسالة قوية للمنطقة بشأن دعمنا لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، مستقلة وذات سيادة".

وأعربت الصين عن موقف حذر إزاء التحالف الناشئ الذي يتشكل في جوارها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تجاو ليجيان للصحافيين في بكين إن كواد "يجب أن تلتزم بالنهج السائد حول التطوير السلمي والتعاون المربح للجهتين".

وأتى تصريح ساكي بعيد إعلان الهند أنّ رئيس وزرائها ناريندرا مودي سيشارك في قمة التحالف "الرباعي" التي ستناقش خصوصاً ملفّي التغيّر المناخي وجائحة كوفيد-19، وهما أولويتان للرئيس الأميركي.

ووفقاً لبيان وزارة الخارجية الهندية فإن القمّة الرباعية ستناقش أيضاً "القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك" و"مجالات التعاون العملي لإبقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرّة ومفتوحة".

وأضاف بيان الخارجية الهندية أنّ المحادثات التي يشارك فيها رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا ستشمل أيضا سبل تعزيز الأمن البحري و"ضمان إمدادات آمنة وعادلة وبأسعار معقولة من اللّقاحات" المضادّة لكوفيد-19 في آسيا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة