وزير التعليم العالى خلال اجتماعه بمجلس صندوق رعاية النوابغ والمبتكرين
وزير التعليم العالى خلال اجتماعه بمجلس صندوق رعاية النوابغ والمبتكرين


منح دراسية بالداخل والخارج للنوابغ والمبتكرين..

امتحانات الشهادة الإعدادية أوائل يونيو في المدارس.. وطلاب الخارج «أون لاين»

الأخبار

الأربعاء، 10 مارس 2021 - 08:27 م

كتب: مصطفى عبده وعلاء حجاب وحسن سليم

أعلن د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواعيد امتحانات المواد التى لا تضاف للمجموع لطلاب الشهادة الإعدادية وهى التربية الدينية، التربية الفنية، الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات وتعقد على مستوى الادارة التعليمية، بالمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، والمدارس الدولية التربية الدينية فقط فى المواعيد التالية، التربية الدينية الثلاثاء ١٨ مايو، التربية الفنية الأربعاء ١٩ مايو، مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات الخميس ٢٠ مايو.

كما أعلن الوزير ضوابط اختبار مادة التربية الدينية لطلاب الصف الثالث الإعدادى حيث يعقد امتحان على المنهج كاملاً ويدرج بجدول الصف الثالث الإعدادى بمعرفة المديرية التعليمية بواقع 15 سؤالا اختيار من متعدد فى 60 دقيقة.

وبالنسبة لطلاب صفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسى يعقد امتحان مادة التربية الدينية لطلاب المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات والدولية فى نهاية الفصل الدراسى الثانى على المنهج كامل فى ورقة منفصلة مع امتحان شهر مايو، بواقع 15 سؤالا اختيار من متعدد مدته 60 دقيقة. وأشار الوزير إلى أن اختبار الفصل الدراسى الثانى فى مواد الهوية القومية لطلاب الصف الثالث الإعدادى بالمدارس الدولية، وهى مواد اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية يؤدى الطلاب اختبارها وفق جدول الشهادة الاعدادية الذى تعده المديرية التعليمية فى كل محافظة.

وأوضح الوزير أن إعلان طرق تقييم الطلاب فى الفصل الدراسى الثانى للصفوف من الرابع الابتدائى حتى الثانى الإعدادى فى المدارس الرسمية والخاصة والدولى عن طريق 3 اختبارات ورقية مجمعة فى شهر مارس وإبريل ومايو بنفس الضوابط الخاصة بامتحانات صفوف النقل للصفوف من الرابع الابتدائى حتى الثانى الإعدادى بديلا عن امتحانات الفصل الدراسى الثانى فيما تم دراسته خلال المدة السابقة للامتحان ويعتبر ما يتم الامتحان فيه منتهيا ولا يدرج فى امتحانات الشهور التالية. 

وأضاف أنه سوف يعقد امتحان تكميلى للطالب الذى لم يجتز امتحان الفصل الدراسى الأول فى الشهادة الإعدادية فى 3 حالات أساسية، إذا تغيب عن امتحان الفصل الدراسى الأول، أو لم يتمكن من الحصول على نسبة 50% فى امتحان الفصل الدراسى الأول، أو حصل على نسبة 50% فأكثر فى الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% فأكثر فى كل مادة.

وتعقد امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب الصف الثالث الإعدادى أوائل شهر يونيو بلجان مراقبة ومؤمنة وكنترولات على مستوى الجمهورية، وكل مدير مديرية له حق اتخاذ القرارات المناسبة التى بشأنها قبول حالات الاعتذارات القهرية لطلاب الشهادة الاعدادية سواء لطلاب المدارس الرسمية أو المدارس الدولية الذين تخلفوا أو لم يجتازوا الامتحانات التكميلية وسيتم عقد امتحان مجمع على مستوى المديرية لهؤلاء الطلاب كبديل قبل موعد امتحان الفصل الدراسى الثانى. وتعقد امتحانات الطلاب المتقدمين للامتحان على نظام "أبناؤنا فى الخارج" لجميع الصفوف من الصف الرابع الابتدائى وحتى الثانى الثانوى أون لاين من المنزل.

 من ناحية أخرى أكد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن صندوق رعاية المبتكرين سيوفر التمويل والرعاية للباحثين والمبتكرين ومشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وأشار الوزير إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الاهتمام بالابتكار، وتنفيذ آليات جديدة لاحتضان أفكار المبتكرين، والتسهيل للباحثين، مؤكدا أن الأولوية ستكون للأفكار التى تحتاجها الدولة واختيار الأنسب من خلال تقييم دقيق وعلمى للابتكار. كما سيقوم الصندوق بتقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم فى الداخل والخارج، من خلال تشجيع الأفراد والقطاعين الخاص والأهلى على القيام بذلك، 

جاء ذلك خلال رئاسته الاجتماع الدورى لمجلس إدارة الصندوق، بحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمى، ود. محمد أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ود. محمد عامر المدير التنفيذى للصندوق..  وأشار عبدالغفار إلى أن مصر تمتلك مبتكرين ونوابغ فى الكثير من المجالات، مشيرا إلى أن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بالابتكار والاختراع، وذلك من خلال تقديم أوجه الدعم المتاحة للاستفادة من تلك الابتكارات والاختراعات.

وأوضح أن صندوق رعاية المبتكرين، سيكون ممولا لأفكار الابتكارات والاختراع، للوصول بها لمرحلة التقييم والتفعيل لظهورها للأسواق، مشيرًا إلى أن تمويل الصندوق يعتمد على موارد متعددة ولا يعتمد على موازنة الدولة.

وفى سياق آخر، تلقى الوزير تقريراً حول إدراج 21 جامعة مصرية ضمن تصنيف التايمز العالمى لجامعات الدول ذات الاقتصاديات الناشئة لعام 2021 بزيادة جامعة جديدة عن العام الماضى وهى جامعة بورسعيد.

من ناحية أخرى انطلقت أمس امتحانات كلية الصيدلة بجامعة حلوان بالنظام الإلكترونى لأول مرة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة