الاستعدادات النهائية لافتتاح معرض البازار للحرف اليدوية
الاستعدادات النهائية لافتتاح معرض البازار للحرف اليدوية


خصومات ٢٥٪ واستمرار المعرض حتى ٢٠ مارس..

إبداعات «الحرف اليدوية» تسطع في «البازار».. وعارضون: شكرًا لدعم الرئيس

محمود سعيد

الأربعاء، 10 مارس 2021 - 09:18 م

-العارضون: ‬نشكر‭ ‬الرئيس‭ ‬السيسي‭ ‬على‭ ‬دعمه.. ‬وجامع:‬ هدفنا‭ ‬تشجيع‭ ‬المنتج‭ ‬المحلي

الفن والتراث يظهران في إبداعات الفنانين الذين يصنعون بأناملهم الذهبية منتجات ومشغولات يدوية تجمع بين الجودة والجمال، لذلك وضعت الدولة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، دعم أصحاب المشروعات والحرف اليدوية على رأس أولوياتها، وتنظم لهم العديد من المعارض للترويج لمنتجاتهم ودعمهم فى عملية التسويق.

معرض "البازار" هو المعرض الجديد الذي ينطلق اليوم ويحتضن مئات مشروعات الحرف اليدوية، والذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات بأرض المعارض بمدينة نصر، ويستمر حتى ٢٠ من الشهر الجاري.

ويضم المعرض مختلف المنتجات اليدوية ومستلزمات المنزل والديكور الحديث وهدايا عيد الأم كالسجاد اليدوي والحرير والصوف والكليم ووحدات الإضاءة النحاسية والخشبية والملابس والمشغولات اليدوية المتنوعة والإكسسوارات ومنتجات الفضة والنحاس والتطريز على القماش ومستحضرات التجميل الطبيعية والخزف واللوحات والخيامية.

مصر تتميز بالمشغولات والحرف اليدوية 

رصدت "الأخبار" الاستعدادات المكثفة الخاصة بالعارضين، فيعمل الجميع على قدم وساق، لعرض أفضل منتجاته لجذب الزبائن، فبمجرد تجولك داخل المعرض تجد التحف اليدوية "أشكالا وألوانا" متواجدة أمام عينيك، وحرص منظمو المعرض على فرض التباعد الاجتماعي واتخاذ الإجراءات الاحترازية بين العارضين لحماية الجميع.

وأكد العارضون أن هذا المعرض يعتبر فرصة حقيقية للجميع لتحقيق أفضل مكاسب ممكنة، كما أن هذه المعارض جذابة ويحرص عدد كبير من المواطنين على زيارتها وبالتالي المنتجات تكون أمام مرأى الجميع.

في البداية أوضح محمد سعوي، فنان تشكيلي وأحد المشاركين في المعرض، أنه ورث مهنة تصنيع ديكورات المنازل وأطقم المائدة باستخدام الخزف من والده، فهما تخرجا من نفس الكلية وهي فنون تطبيقية قسم الخزف، وأشار إلى أنه شارك في عدد من المعارض السابقة التي تنظمها الدولة، وتمكن العام الماضي من الحصول على جائزة الدولة التشجيعية في فن الخزف، ووجه الشكر للرئيس السيسي على رعاية هذا المعرض الذي يؤدي إلى انتعاش السوق والاقتصاد، ويحافظ على مهنة الحرف اليدوية من الاندثار.. وتابع أنه يقدم خصما على جميع منتجاته يصل إلى 25٪ بهدف بيع كميات أكبر من المنتجات الخاصة به والتي تتمثل في ديكورات المنازل وأطقم المائدة.

وداخل معرضها جلست سوسن زيادة، في تجهيزه فالطاقة الايجابية تساعدها على تخطى الصعاب والإبداع فى العمل رغم ان سنها تجاوز الـ 62 عاما، تعرض منتجاتها من إكسسوارات المنازل بكل حب، فهى تقوم بتصنيع "المفارش والشابوهات والملايات" منذ 40 عاما، إلا أنها لم تشارك فى معارض الدولة إلا منذ ٤ سنوات فقط، تحرص على ابتكار تصاميم خاصة بها، دون الاستعانة بالإنترنت لتكون منتجاتها مميزة بين الجميع، وتفرح كثيرا بتشجيع الاهالي، وأشارت أن الدولة مهتمة بدعم الحرف اليدوية والتراثية للحفاظ عليها ولم نشهد هذا الاهتمام من قبل، حتى أن الرئيس دائما ما يلبى مطالبنا التى تتمثل فى زيادة عدد المعارض خلال العام الواحد حتى يشاهد المواطنون جمال هذه المنتجات.

زينة محمد 40 سنة، التى تعمل فى حرفتها مع والدتها، لعرض الملابس التراثية السيناوية، فهم يشاركون فى معارض الدولة منذ أكثر من 25 عاما حتى أنهم يعتبرون من أقدم العارضين حضورا فى معرض البازار، بكلمات يملأها التفاؤل أكدت زينة أنهم يحرصون على عرض المنتجات الإبداعية الخاصة بسيناء فى المعرض لتعريف الجمهور بهذا الفن الجميل من الشغل اليدوي، منتجاتها عبارة عن عبايات وبلوزات وشال وشنط، جميعها شغل يدوى من القطن الخالص، واسعارهم فى متناول الجميع.

أما رشا وجيه، فأوضحت أنها أول مرة تشارك فى معارض الدولة، وعندما شاهدت اهتمام الرئيس بمعرض تراثنا السابق، اتجهت على الفور لتقديم أوراقها للمشاركة فى معرض "البازار"، وأكدت أن جمهور السوشيال ميديا ليس كافيا لبيع المنتجات، ويجب النزول على أرض الواقع من أجل عرض المنتجات حتى يشاهدها المواطنون، ومنتجاتها تقوم بتصنيعها من قماش مصرى خالص، وأغلبها عبارة عن شنط ذات أحجام مختلفة.

ومن جانبها أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن معرض البازار الذى ينظمه الجهاز تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، يأتى فى إطار منظومة متكاملة تعمل أجهزة الدولة على تنفيذها لدعم وتشجيع المنتج المحلى خاصة فى قطاع الحرف اليدوية والتراثية والعمل على تطويرها ودعمها لتتمكن من المنافسة فى الأسواق المحلية والالتزام بمعايير الجودة المعترف بها فى الأسواق العالمية.

⊇وأوضحت أن تنظيم المعارض بشكل دورى يعطى الفرصة لأصحاب المشروعات اليدوية للتعرف على احتياجات السوق وأذواق المستهلكين مما يساعدهم على تقديم منتجات جديدة تمزج بين التراث والهوية الثقافية ومتطلبات الجمهور الحديثة، والشباب قادر بإبداعه وإمكاناته أن يقوم بتطوير هذه المنتجات والوصول بها من المحلية إلى العالمية.

وأشارت نيفين جامع إلى أن المعرض يعتبر ملتقى للأسرة حيث يضم فعاليات متنوعة منها عروض حية لبعض الحرف اليدوية كالخيامية والنحاس كما يستضيف عددا من الأطفال الموهوبين الذين يعرضون منتجاتهم على الجمهور فى تجربة تعتبر الأولى من نوعها لتشجيع المواهب الصغيرة على التعرف على حضارتهم وثقافتهم باستخدام الفنون والحرف اليدوية كما تعد مشاركتهم فى المعرض نوعا من التدريب لإكسابهم مهارات ريادة الأعمال والعمل الحر حيث يعرضون منتجات متنوعة منها منتجات تم إعادة تدويرها من البلاستيك والاكسسوارات والمنتجات الجلدية والتابلوهات.

وأوضح المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات، أن المنتجات الموجودة بالمعرض تلائم مختلف احتياجات ومتطلبات البيت وتناسب مختلف الأذواق وأشار إلى أن المعرض يقدم للجمهور منتجات متميزة ذات طابع تراثى بأسعار تجارية أقل من الأسعار المعتاد عليها فى الأسواق حيث يتم البيع من المصنع لزائرى المعرض مباشرة.

وأشاد شاش، بالدعم الذى يقدمه شركاء التنمية للجهاز من الجهات الدولية والمانحة ومشاركتهم فى تنظيم هذه الفعاليات ومنهم البرنامج الانمائى للأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية واليونيدو بالإضافة إلى بنك القاهرة مما يسهم فى استمرارية الخدمات التى يقدمها الجهاز لأصحاب المشروعات والتوسع فيها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة