صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


5 محاور لتقليل استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام

إنجي خليفة

الخميس، 11 مارس 2021 - 10:24 ص

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة،  توقيع اتفاقية منحة بين السفارة اليابانية بالقاهرة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "UNIDO"، بقيمة 3.5 مليون دولار، تستفيد منها وزارة البيئة، في دعم تحقيق الاقتصاد الدائري، من خلال تنفيذ مشروع بالتعاون مع القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة للعمل على تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام والقضاء على الهد ر وإعادة استخدام الموارد، بما يتماشي مع أهداف التنمية المستدامة .

وأعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه سيتم توقيع مشروع تعزيز ممارسات الاقتصاد الدائري في قطاع البلاستيك أحادي الاستخدام والشهر القادم سيتم تنفيذ مشروع على السواحل المصرية بالتركيز على محافظة في  البحر المتوسط وأخرى بالبحر الأحمر .

واستعرضت وزيرة البيئة محاور عمل الوزارة في مجال الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام خلال مراحل تدريجية والتي جاءت كالتالي:

1- إجراء الدراسات ووضع السياسات ورفع الوعي وايجاد مشاركة مجتمعية.

2- دعم الوزارة لمقترحات منظمات المجتمع المدني والشباب في مجال الحد من استهلاك البلاستيك واعادة تدويره.

3- الوزارة أصدرت أدلة إرشادية لممارسة الأنشطة البحرية والبرية بالقطاع السياحي تتضمن منع استخدام الأدوات البلاستيكية خاصة في الرحلات البحرية والاعتماد على المنتجات الورقية .

4- وفي حالة الاضطرار لاستخدام منتجات بلاستيكية فالمراكب ملزمة بالتخلص منها في حاويات مخصصة يتم تسليمها لممثلي البيئة بالمحميات للتخلص الآمن منها.

5- كما سيتم توعية السائحين بضرورة عدم استخدام الأدوات البلاستيكية والاعتماد على ادواتهم الشخصية التي يمكن استعادتها معهم واستخدامها مرة أخرى.

البيئة وهيئة التصنيع يوقعان بروتوكولا لإدارة المخلفات بالوادي الجديد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة