خلية الناصرية
خلية الناصرية


البيئة: «خلية الناصرية» المركز الوحيد لاستقبال المخلفات الخطرة

إنجي خليفة

الخميس، 11 مارس 2021 - 12:56 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن خلية الدفن الجديدة للمخلفات الخطرة بمركز الناصرية تعد خطوة هامة لدعم مركز الناصرية في القيام بمهمته بالتعامل مع المخلفات الصناعية الخطرة التي ترد إليه من كافة بقاع الجمهورية، حيث يعد المركز الوحيد على مستوى مصر الذي يستقبل المخلفات الخطرة لكافة الأنشطة الصناعية من 27 محافظة.

جاء ذلك خلال كلمتها أثناء افتتاح الخلية الجديدة بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم الخميس، بمركز الناصرية للمخلفات الخطرة بتكلفة 17 مليون جنيه، والتي تعد أكبر خلية دفن في مصر بسعة 15 ألف متر مربع وتأتي خلية الدفن ضمن أعمال التطوير والتوسعات التي تتم بالمركز الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المحافظات في إعدام المخلفات الخطرة.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن غلق الخلية القديمة بأسلوب آمن نظرًا لامتلائها هي الخطوة الأصعب لما تتطلبه من القيام بأعمال الغلق بطريقة علمية محكمة وفق إجراءات منضبطة لا تدع أي احتمالية للخطأ.

وأضافت وزيرة البيئة أن الخلية الجديدة تم إنشاؤها بتمويل مصري كامل وخبرات مصرية مما يعد تحديًا كبيرًا، بعد إنشاء الخلية القديمة بتمويل فنلندي وخبرات أجنبية منذ 15 عام، وسيتم تكرار تجربة تلك الخلية في مواقع أخرى لتيسير التخلص الآمن من المخلفات الصناعية الخطرة وعدم التحميل على الخلية الجديدة للحفاظ على استدامتها.

وأعربت الدكتورة ياسمين عن سعادتها بأن يتواكب افتتاح الخلية مع الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات الجديد، والذي سيمنح للوزارات أدوار أكثر، ويحمل القطاع الخاص مسئولية أكبر في التخلص الآمن من مخلفاته سواء الخطرة أو غيرها.

حضر الافتتاح، الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، والدكتور أحمد جمال نائب المحافظ و اللواء عبدالفتاح تمام سكرتير عام المحافظة ومحمد عبد الله مدير إدارة المخلفات الخطرة بالمحافظة، وعدد من أعضاء مجلس النواب والشيوخ بالمحافظة وجميع الجهات المعنية.

وزيرة البيئة تفتتح «خلية دفن» جديدة للمخلفات الخطرة بالإسكندرية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة