هكذا تنقل النفايات الخطرة .. أعرف المراحل
هكذا تنقل النفايات الخطرة .. أعرف المراحل


هكذا تنقل النفايات الخطرة.. أعرف المراحل

إنجي خليفة

الخميس، 11 مارس 2021 - 01:35 م

 

افتتحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ووزير التنمية المحلية، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، خلية الدفن الجديدة للمخلفات الخطرة بمركز الناصرية للمخلفات الخطرة بتكلفة ١٧ مليون جنيه.

 

وقالت مصادر بالإدارة المركزية لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة ، إن المخلفات الخطرة هي المواد ذات الخواص الخطرة التي تضر بصحة الإنسان أو تؤثر تأثيرا ضارا على البيئة مثل المواد المعدية أو السامة أو القابلة للانفجار أو الاشتعال أو ذات الإشعاعات المؤينة.

 

نقل النفايات الخطرة

وأضافت المصادر، أن هناك اشتراطات صارمة لتداول النفايات الخطرة، خلال الجمع والنقل، مثل استخدام سيارة مجهزة مغلقة تماما ومصفحة مكتوب عليها إنها تنقل مخلفات خطرة، أيضا أن لا يخرج منها سوؤال وفي حالة تعبئة السوائل يكتب عليها ارشادات.

 

وكشفت المصادر في تصريحات لـ« بوابة أخبار اليوم»، أن النفايات الخطرة، هي مخلفات الأنشطة والعمليات المختلفة أو رمادها المحتفظة بخواص المواد الخطرة التي ليس لها استخدامات تالية أصلية أو بديلة مثل النفايات الإكلينيكية من الأنشطة العلاجية والنفايات الناتجة عن تصنيع أي من المستحضرات الصيدلية والأدوية أو المذيبات العضوية أو الأحبار والأصباغ والدهانات.

 

وقالت المصادر، إن قانون البيئة لسنة 1994، يحدد الجهات الوارد ذكرها المسئولة عن تداول وترخيص المواد الخطرة على مستوى الجمهورية طبقا لطبيعة كل نشاط.

 

وأكدت المصادر، أن القانون حدد 9 جهات من المفترض تمنح تصاريح وتراخيص لتداول المخلفات الخطرة، ودورنا كوزارة بيئة إصدار موافقة بيئة لهذه الجهات لتداول هذه المخلفات والتخلص منها بشكل سليم، ومن ضمن الجهات « وزارة الزراعة، ووزارة الصناعة، ووزارة الصحة، ووزارة البترول، ووزارة الكهرباء». 

 

وتابعت المصادر، بعد موافقة وزارة البيئة يتم استخراج ترخيص من الجهة الإدارية، وأكدت رئيس الإدارة المركزية لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة الدكتورة، أن المخلفات الخطرة يتم التعامل معها بطريقتين، الأولى اعادة التدوير، والثانية الدفن.

 

اقرأ أيضا| 6 معلومات عن أكبر خلية دفن للمخلفات الخطرة بمصر

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة