وزير التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية يناقشان مبادرة تطوير الريف المصري
وزير التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية يناقشان مبادرة تطوير الريف المصري


وزير التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية يناقشان مبادرة تطوير الريف

محمود كساب

الخميس، 11 مارس 2021 - 06:29 م

 

عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اجتماعا بمقر المحافظة.

وجاء ذلك، لمناقشة عدد من الملفات بالإسكندرية وعلى رأسها أعمال تنفيد المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بقرى برج العرب القديمة، والتي تستهدف تطوير ٥٧ قرية بمركز ومدينة برج العرب القديمة، بتكلفة تقديرية ٣ مليار جنيه، وذلك تنفيذا لمبادرة "حياة كريمة" التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بالقرى والنجوع في المجتمع المصري.

حضر الاجتماع، الدكتور أحمد جمال نائب المحافظ، والدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، والدكتور هشام الهلباوي المشرف العام علي مشروع تطوير الريف المصري بوزارة التنمية المحلية واللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام المحافظة، والدكتور ولاء جاد الكريم مدير الوحدة التنفيذية لمبادرة حياة كريمة بالوزارة وممثلي شركات المرافق، ومنسق مؤسسة حياة كريمة بالإسكندرية، والأجهزة التنفيذية المعنية ومسئولي مركز برج العرب وقيادات المحافظ.

وعرض وزير التنمية المحلية التطورات الخاصة بمبادرة "حياة كريمة" وصولاً للمرحلة الجديدة منها والخاصة بالمشروع القومي لبرنامج تطوير الريف المصري والذي يعد أول وأكبر برنامج من نوعه لتطوير الريف والذي يحظي باهتمام كبير من رئيس الجمهورية ومتابعة شبه يومية من رئيس مجلس الوزراء بعقد اجتماع أسبوعي برئاسته لاستعراض كافة التطورات الخاصة بتنفيذ هذا المشروع .

وقال "شعراوي"، أن القيادة السياسية تسعي بتنفيذ هذا البرنامج الإرتقاء بمستوى حياة المواطنين في القرى وتغيير حياتهم للأفضل ورفع مستوى رضاهم عن الخدمات التي تقدمها الدولة وزيادة شعورهم المستمر بالتحسن في مستوى معيشتهم خاصة بعد سنوات حرمانهم من الخدمات خلال العقود الماضية.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن هناك تعاون وتنسيق بين كافة الوزارات والهيئات والجهات المشاركة في تنفيذ ومتابعة هذا المشروع القومي الهام لمواجهة أي تحديات أو عقبات تواجه عملية التنفيذ.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن رئيس مجلس الوزراء قام باختيار الوزارة لرئاسة إحدي اللجان الاربعة التي تم تشكيلها و المسئولة عن متابعة هذا المشروع القومي، حيث أصدر الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء قراراً بتشكيل 4 لجان لمتابعة هذا المشروع وهى لجنة خدمات المرافق والبنية الأساسية والخدمات الاجتماعية برئاسة وزارة التنمية المحلية وعضوية الوزارات والهيئات الخدمية، كما تشارك الوزارة أيضاً فى لجنة التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل، ولجنة التدخلات الاجتماعية وتوفير سكن كريم، ولجنة متابعة مؤشرات الأداء والتنمية.

وشدد اللواء محمود شعراوي، على أن الوزارة قامت بالتنسيق مع المحافظات بإجراء جلسات حوارية مع مواطني القري المستهدفة لرصد احتياجاتهم من المشروعات المختلفة ذات الأولوية وتلبيتها، وذلك عبر تشكيل لجان تشاركية بكل وحدة محلية قروية، لافتاً إلى أن خطة كل مركز إداري فى البرنامج القومى لتطوير القرى تتضمن تغطية كافة القرى الرئيسية والنجوع والتوابع بخدمة الصرف الصحي بنسبة ١٠٠%، كما شملت الخطط رفع مستوى جودة مياه الشرب وزيادة كفاءتها من خلال مد الخدمة للتجمعات المحرومة وإحلال وتجديد الخطوط المتهالكة وتوسيع وزيادة طاقة وانتاجية المحطات، بالإضافة إلى توصيل خدمات الغاز الطبيعي ورفع كفاءة شبكات الاتصالات ورصف الطرق الرئيسية بالقري والطرق الواصلة بين القرى وتمهيد وتثبيت الشوارع الداخلية الصغيرة ورفع كفاءة خدمات الكهرباء والإنارة العامة وإنشاء مجمع خدمات متكامل بكل وحدة قروية ورفع مستوى خدمات التنمية البشرية والبيئية ( التعليم والصحة والشباب ونظم إدارة المخلفات وتحسين البيئة).

وشدد شعراوي، على كافة القطاعات الحيوية في القري المستهدفة في هذا المشروع سوف تشهد تطوير كامل ، والحكومة عازمة علي تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية في التوقيتات الزمنية المحددة.

وطالب وزير التنمية المحلية، مديري المديريات وممثلي شركات المرافق بتسهيل كافة احتياجات الجهات المنفذة للمشروعات في قري محافظة الإسكندرية.

وقال شعراوي، إن الحكومة ستعمل علي تحقيق أقصي استفادة من المشروعات الخدمية والحيوية والمنفذة في كل مركز اداري سيتم تطويره ضمن المشروع .

وخلال اللقاء تم استعراض عدداً من المشروعات الجاري تنفيذها بالمحافظة وعلي رأسها تطوير ميدان محطة مصر وبعض المشروعات الآخري التي تهم المواطنين .

وأوضح المحافظ، أنه بداية من فبراير الماضي تم إطلاق إشارة بدء تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بقري برج العرب القديمة والتي يستفاد منها نحو ١٣٠ ألف مواطن من قاطني هذه القرى، موضحاً أن تلك المبادرة تعد علامة فارقة في تاريخ المحافظة حيث سيتم توفير الاحتياجات الأساسية لكل قرية ونجع ببرج العرب القديمة والذي سيحدث طفرة حضارية لسكان تلك القرى.

 

شاهد أيضا

 بالمستند.. «التعليم» تطالب المديريات بموافاتها بأسماء المتميزين لشكرهم

وأكد اللواء محمد الشريف، أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تعمل بشكل متكامل على قدم وساق لتنفيذ مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس، والتي تهدف إلى النهوض بمستوى القرى الأشد احتياجا الأكثر احتياجا ورفع كفاءتها وتحسين مستوى معيشة قاطنيها.

جاء الاجتماع، عقب ختام جولة محافظ الإسكندرية برفقة وزير التنمية المحلية ووزيرة البيئة، اليوم، والتي تم خلالها افتتاح خلية الدفن الجديدة بمركز الناصرية للمخلفات الخطرة بتكلفة ١٧مليون جنيه، وكذلك تفقد أعمال مشروع تطوير ميدان محطة مصر ومعدل الإنجاز.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة