وورش فنية بثقافة الأقصر
وورش فنية بثقافة الأقصر


محاضرات ثقافية وورش فنية بثقافة الأقصر| صور

نادية البنا

الخميس، 11 مارس 2021 - 09:05 م

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر.

عقدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحرى محاضرة بعنوان احترام الأبناء للآباء، وأوضح بهلول مصطفى أهمية مفهوم التنشئة الاجتماعية السليمة، وأن أساس الاحترام والبعد عن المحرمات يرجع للتربية، واحترام الكبير حق أولى به الوالدين، وأن الاحترام والمحبة خطين متوازيين في العلاقة الأسرية وهو أساس كل علاقة ناجحة، بالإضافة إلى ذلك نفذت المكتبة ورشة فنون تشكيلية رسم وتلوين نفذها أحمد إبراهيم.
 

نظم قصر ثقافة الأقصر فعاليات ملتقي التراث ودعم السياحة خلال الفترة من ٩ إلى ١١ مارس الجاري، بالقرية النوبية، حيث عقدت محاضرة بعنوان «أنواع السياحة وأهميتها» وأوضح محمد محمود عبد الموجود تعريف السياحة وأهميتها كنشاط اقتصادي وأنواع السياحة المصرية وأمثلة لأشهر المناطق السياحية، ثم ألقى أحد الأطفال قصيدة «من أجمل ما قيل عن السياحة والسفر»، كما قدمت فرقة الأقصر للموسيقي العربية عرض فني وإلقاء بعض الأغاني، بجانب محاضرة بعنوان «خرافات حول المصريين القدماء» وتحدث د. محمد إمام عن خرافة الزئبق الأحمر وخرافة أن المصريين عمالقة وأن من بنى الآثار قوم عاد.


أعد قصر ثقافة حوض الرمال محاضرة بعنوان "شخصيات من بلدنا" وتحدثت الصحفية نرمين نجدي عن الدكتور محمد عبد الباسط الحجاجي أبن محافظة الأقصر مواليد عام 1911 والذي توفي والده ولم يكمل العشر سنوات، ولكنه أجتهد في تعليمه حتي حصل علي درجة الدكتوراة من جامعة السوربون في فرنسا، وحصل علي درجة البكويه ونال لقب صاحب العزة من الملك فاروق وعين مدير عام الرقابة والمصنفات الفنية ومن أشهر قرارته وقف إذاعة أغنية يا عوازل فلفلوا التي كان عليها جدل كبير في ذلك الوقت ومن أشهر مؤلفاته توت عنخ آمون، بينما عقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان" تدوير المخلفات البيئية" وأوضح د. محمود السيد أن البيئة هي المحيط الذي يعيش فيه الإنسان وما يحيط به من كائنات حية أخرى ومن موارد طبيعية أخرى ويقوم الإنسان باستغلال تلك الموارد لكي يستمر في العيش في هذه البيئة.


قدم قصر ثقافة الطفل عرض كورال أطفال عن الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج تدريب حجاج أحمد على، بجانب ذلك أقام قصر ثقافة حسن فتحي مناقشة كتاب "الصحة النفسية للمرأة" ناقشته سلوى جودة.

كما أقامت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلي مناقشة كتاب "للوحى معان أخرى" ناقشها الشيخ حسن عبدالصبور إبراهيم، ونفذت مكتبة الطفل والشباب بالرزيقات بحرى ورشة فنون تشكيلية" أشغال فنية بسيطة بورق الكانسون الملون" تنفيذ الطفلتان حبيبة علاء، وأروي أحمد، بينما أقامت مكتبة الطفل والشباب بالرزيقات قبلي ورشة فنون تشكيلية رسم حر نفذها شعبان بغدادي مستخدما القلم الرصاص والألوان الخشب والفلوماستر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة