خبير تأميني يضع روشته كاملة للحصول على تأمين ضد الحرائق
خبير تأميني يضع روشته كاملة للحصول على تأمين ضد الحرائق


خاص| خبير تأميني يضع روشته كاملة للحصول على تأمين ضد الحرائق

نرمين سليمان

الجمعة، 12 مارس 2021 - 03:26 ص

بعد حريق مصنع ملابس العبور الذي لقى على إثره  بعض العمال حتفهم وأصيب آخرون أعيد السؤال حول أهمية  التأمين على المنشأة أو المصنع ضد الحرائق أو  السرقة والذي يضمن التأمين ضد الخسائر والأضرار المادية التى تلحق بالأشياء المؤمن عليها الناتجة عن أخطار الحريق و/أو الصواعق الحريق الناتج عن الانفجار و/أو الاشتعال الذاتى، الشغب والاضطرابات الاهليه والاضرابات العماليه،  الزلازل والهزات الارضيه والاخطار الطبيعيه، انفجار مواسير المياه، فقد أو نقص الإيراد أو الأرباح.

اقرأ أيضا|جامع: إنشاء ١٠٠ مصنع لمنتجات الجلود تامة الصنع بالروبيكى نهاية العام

 وأكد  الخبير التاميني، ونائب رئيس اللجنة العامة لتأمينات الحريق بالإتحاد المصري للتأمين، وليد سيد مصطفي، ضرورة اتباع شركات التأمين بعض التوصيات الحتمية لتقليل حجم الخسائر بفرع تأمينات الحريق خلال الفترة القادمة، وشملت هذه التوصيات المعاينة الدقيقة قبل الإصدار.

وأضاف وليد سيد، في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم"  أنه يجب توفير العميل لوسائل الوقاية والحماية اللازمة لتقليل الخسائر عند تحقق الخطر المؤمن ضده.

 وتابع أنه يجب فرض نسبة تحمل على العملاء ذات النتائج السيئة بفرع تأمينات الحريق، بالإضافة إلى الدور المحورى الذى تلعبه إدارة الأخطار بشركات التأمين لدراسة النتائج المحتملة لتغطية تلك الصناعات تأمينياً ، مؤكدا على تشدد معيدى التأمين فى قبول هذه الوثائق.


ونوه إلى أنه  يستوجب على المكتتبين قبل إصدار الوثيقة ضرورة التأكد من توافر وسائل التهوية وأسلاك الكهرباء بالإضافة إلى الصيانة الدورية والتفتيش والمتابعة بواسطة الأمن الصناعي ووجود متابعة عامة على الكابلات ووصلات الكهرباء ،وتبريد تنكات الغاز.

 
وأشار الخبير التأميني، إلى أنه يجب ارتفاع درجة الوعى التأمينى لدى الأفراد وإتباع وسائل السلامة للمحافظة على ممتلكاتهم وخاصة بعد تعرض عدد منهم لحوادث حريق ناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة أو ماس كهربائى .

وتابع وليد سيد أن الوثائق الصادرة عن شركات التأمين لها أشكال مختلفة مثل وثيقة التأمين  ضد خطر الحريق الأولى، وهى وثيقة الحريق العامة ويتم إصدارها لجميع الممتلكات سواء مصنع أو منزل أو محل تجارى أو مكتب ،وتغطى التلفيات الناجمة عن آثار الحريق ، وثانى هذه الوثائق وثيقة حرائق وأخطار إضافية والثالثة التى تتضمن خطر الحريق هى وثيقة حماية الأسرة.

وأكد وليد سيد أنه عند حدوث الحريق يجب ابلاغ الشرطة وتحرير محضر رسمی بخسائر المصنع أو المنشأة  - وفقا للمظاهر الأولية وغير الرسمية - بالواقعة وفي التوقيت نفسه بلاغ شركة التأمين.


 وأضاف،  أنه إذا كان مالك المصنع  مؤمن عليه لدى شركة تأمين  فأنها  فور إبلاغها تقوم بإرسال خبير معاينة متخصص لمكان الحادث
لمعرفة كيفيه حدوث الحريق ويحصل المؤمن على التعويض من الشركة. 

وأضاف أنه يجب أن كل صاحب مصنع يؤمن على مصنعه بالقيمة الحقيقية وليس أقل حتى لو تعرض مصنعة لحريق أو سرقة لا قدر الله يحصل على تأمينة بالكامل 

ويشار إلى أن  التأمين ضد الحريق من يعد المنتجات التأمينية الهامة التي يقدمها سوق التأمين للجمهور ،حيث يلعب دوراً في الحفاظ على ممتلكاتهم ومسؤولياتهم تجاه الغير، وكذلك حماية الممتلكات العامة من خلال تعويض الأضرار التي تحدث في أعقاب وقوع الأخطار المؤمن منها.


بدأ ظهور التأمين ضد خطر الحريق فى بريطانيا ،وأواسط أوروبا خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر بظهور أصحاب الحرف وتكوين جمعيات خاصة بهم ،حيث اقتصر تأمين الحريق في تلك المرحلة على مساعدة صاحب الحرفة  الذى يريد حماية ممتلكاته للحريق عن ما يصيبها من أضرار.

وفى أعقاب الثورة الصناعية وظهور الاختراعات الجديدة وتحول الصناعة من يدوية إلى آلية، وحاجتها للحماية من جميع  الأضرار ثم زاد الطلب على التأمين ضد خطر الحريق.
 
 
وبلغت  أقساط تأمينات الحريق فى الفترة الأخيرة عن العام 2014/2015 تصل إلى مبلغ 1353526 وزادت فى عام 2015/2016 إلى مبلغ 1447700 بنسبة 106% ، كما بلغت التعويضات فى عام 2014/2015 مبلغ 748504  وزادت إلى 842550 بنسبة 112%.

 كما تصدرت قائمة الصناعات المسدد لها تعويضات حوادث الحريق خلال السنوات السابقة على النحو التالى :

الورق 15% والبلاستيك بنحو 14%، يليها المواد الغذائية بنسبة 12%، حيث يتصدر الماس الكهربائى لأسباب الحريق بتلك الصناعات يليه الحريق الميكانيكى ثم الانفجار والاشتعال الذاتى.


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة