صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما ترتيب الأب في حضانة الطفل بـ«الأحوال الشخصية الجديد»؟

أسامة حمدي

الجمعة، 12 مارس 2021 - 05:13 ص


 حمل مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي يناقش حاليا في البرلمان، العديد من المفاجآت، حيث جعل الأب في الترتيب رقم 4 لحضانة الطفل، بعدما كان في القانون الحالي والذي لايزال ساريا في الترتيب رقم 16.

وبذلك يجعل مشروع القانون الجديد حضانة الأب في المرتبة الرابعة، ووفقا للقانون يثبت حق حضانة الصغير للأم وللأب وللمحارم من النساء مقدمًا فيه من يدلي بالأم على من يدلي بالأب ومعتبرا فيه الأقرب من الجهتين وفقا للترتيب التالي:

اقرأ ايضا|«الشبكة» لمن عند فسخ الخطوبة؟.. قانون الأحوال الشخصية الجديد يحسم الجدل

الأم – أم الأم – أم الأب – الأب – الأخوات بتقديم الشقيقة ثم الأخت لأم ثم الأخت لأب – الخالات بالترتيب المتقدم في الأخوات – بنات الأخت بالترتيب المتقدم في الأخوات – بنات الأخ – العمات –خالات الأم – خالات الأب-عمات الأم – عمات الأب – العصبيات من الرجال بحسب ترتيب الاستحقاق في الإرث – الجد لأم –الأخ لأم.


 ويعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه كل حاضن حال دون تمكين صاحب الحق في الرؤية أو الاستضافة من استعمال حقه دون عذر تقبله المحكمة.

ويعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها في الفقرة السابقة كل مستضيف تعمد مخالفة القواعد والضوابط المقررة في حكم الاستضافة وتحكم المحكمة فضلا عن ذلك بسقوط الحق في الاستضافة لمدة لا تجاوز شهرين وفي حالة العود تضاعف الغرامة المنصوص عليها في هذه الفقرة.


ويعاقب بالحبس مع الشغل مدة لا تقل عن ستة أشهر كل مستضيف امتنع عمدا عن تسليم الصغير أو الصغيرة للحاضن بعد انتهاء مدة الاستضافة بقصد حرمان الحاضن من الحضانة وتحكم المحكمة فضلا عن ذلك بالزام المحكوم عليه بتسليم الصغير أو الصغيرة للحاضن وبسقوط الحق في الاستضافة طول فترة الحضانة.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة