مارس ... شهر رحيل عظماء الكنيسة
مارس ... شهر رحيل عظماء الكنيسة


مارس.. شهر رحيل عظماء الكنيسة

مايكل نبيل

الجمعة، 12 مارس 2021 - 11:07 ص

" شهر العظماء " هذا ما يطلق الأقباط علي شهر مارس بسبب رحيل شخصيات قبطية الهامة بالكنيسة، والتي أثرت في تاريخ الكنيسة بشكل كبير ولها العديد من البصمات الهامة في خدمة الكنيسة.

ومن خلال ذلك تحي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال شهر مارس الجاري تذكار رحيل بعض الشخصيات القبطية الهامة بالكنيسة، ومن أهم تلك الشخصيات رحيل قداس البابا كير ليس السادس البطريرك الـ 116 من بطاركة الكنيسة، وأيضا رحيل البابا شنودة الثالث البطريرك الـ 117 من بطاركة الكنيسة .

ومن خلال ذلك التقرير تعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم الشخصيات المسيحية التي رحلت عن عالمنا خلال شهر مارس والتي تحي الكنيسة ذكراهم كل عام.

 

البابا كيرليس السادس :

9 مارس عام 1971 ذكرى رحيل البابا كيرليس السادس البابا 116 من بطاركة الكنيسة، واحي قداسه البابا تواضروس تذكار نياحته بتراس القداس الإلهي بدير مارمينا كيبج مريوط للاحتفال بمرور 50 عاما على رحيله .

 

ولد البابا كير ليس في 8 أغسطس سنة 1902م، بمدينة دمنهور واسمه "عازر"، أحب الصلاة من صغره وكان يختلي في غرفته الخاصة، وينكبّ على دراسة الكتاب المُقدَّس، مواظباً على الاستزادة من علوم الكنيسة وطقوسها وألحانها، التحق في عام 1927م بدير البرَموس بوادي النطرون، ومنذ ذلك الوقت ابتدأ تلمذته للقمص عبد المسيح المسعودي.

  رُسِمَ راهباً بِاسم "مينا " في سنة 1928م، ورُسِمَ قساً في سنة 1931م، عاش متوحِّداً للصلاة والعبادة  في مغارة مجاورة للدير سنة 1932م ، وبعدها اتخذ من طاحونة من طواحين الهواء الكائنة بجبل المقطم بمصر القديمة مقرّاً لخلوته وعبادته من سنة 1936م حتى أواخر سنة 1941م ، أصبحت مغارته التي كان يعيش فيها أثناء رهبنته مزارا يتوافد عليه الأقباط في ذكراه سنويا.

ظل يتنقل بين كنائس مصر القديمة، واشتهر بالصلاة الدائمة والإيمان القوي وكان يأتـي إليه المرضى من جميع أنحاء البلاد ليصلي لهم، عُيِّنَ في ديسمبر 1943م رئيساً لدير الأنبا صموئيل بالقلمون، وفي عام 1947م تمكَّن من بناء كنيسة مار مينا العجائبي فى مصر القديمة.

اختارته العناية الإلهية بالقرعة الهيكلية ليصير بابا الإسكندرية الـ 116، فرُسِمَ في 10 مايو 1959م ،في يونيه 1959م، قام برسامة بطريرك جاثليق لإثيوبيا وعُقِدت اتفاقية بين كنيستي مصر وإثيوبيا لتأكيد أواصر المحبة بينهما، في نوفمبر 1959م  أرسى حجر الأساس لدير الشهيد مار مينا العجائبي بصحراء مريوط، وأعاد له جزءاً من جسده الطاهر، وبنى به كنائس وكاتدرائية عظيمة تشابه في مجدها الكاتدرائية القديمة بالمدينة الأثرية.

 في سنة 1967م، عمل الميرون المقدس، وكان حدثاً تاريخياً هاماً، إذ هي المرّة السادسة والعشرون في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وفي عهده وتحديدا يوم 2 أبريل 1968م، تجلَّت السيدة العذراء فوق قباب كنيستها في الزيتون، في يونيو 1968م  اعاد جسد القديس مار مرقس بعد غيبته عن أرض مصر زهاء إحدى عشر قرناً من الزمان وأودعه في مزار خاص بُنيَ خصيصاً تحت مذابح الكاتدرائية العظيمة للقديس مار مرقس التي أنشأها البابا كيرلس السادس، وافتتحها في احتفال عظيم.

 

البابا شنودة الثالث :

تحي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم 17 مارس المقبل الذكرى الـ 9 لرحيل البابا شنودة الثالث ، ولد البابا شنودة الثالث باسم نظير جيد روفائيل في 3 أغسطس 1923،وهو بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وسائر بلاد المهجر رقم 117، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي قبل أن يصبح البطريرك وهو رابع أسقف أو مطران يصبح بطريركا بعد البابا يوحنا التاسع عشر "1928 - 1942" ومكاريوس الثالث "1942 - 1944" ويوساب الثاني "1946 - 1956".

 رسم البابا شنودة راهبًا باسم أنطونيوس السرياني في يوم السبت 18 يوليو 1954، وقد قال إنه وجد في الرهبنة حياة مليئة بالحرية والنقاء، ومن عام 1956 إلى عام 1962 عاش حياة الوحدة في مغارة تبعد حوالي 7 أميال عن مبنى الدير مكرسا فيها كل وقته للتأمل والصلاة.

وبعد سنة من رهبنته تمت سيامته قسًا، وأمضى 10 سنوات في الدير دون أن يغادره، وعمل سكرتيرًا خاصًا للبابا كيرلس السادس في عام 1959، ورُسِمَ أسقفًا للمعاهد الدينية والتربية الكنسية، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي وعميد الكلية الإكليريكية في 30 سبتمبر 1962.

وعندما رحل البابا كيرلس السادس، البطريرك الـ 116، عن عالمنا في 9 مارس 1971 أجريت انتخابات البابا الجديد ثم جاء حفل تتويج البابا "شنودة" للجلوس على كرسي البابوية في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة في 14 نوفمبر 1971، وبذلك أصبح البابا رقم 117 في تاريخ البطاركة.

وفي عهده تمت سيامة أكثر من 100 أسقف وأسقف عام؛ بما في ذلك أول أسقف للشباب، وأكثر من 400 كاهن وعدد غير محدود من الشمامسة في القاهرة والإسكندرية وكنائس المهجر.

اقرا ايضا : اليوم.. البابا تواضروس يترأس احتفالية مرور 7 سنوات على المركز الإعلامي

 

أبونا فلتاؤس السريانى :

يتزامن يوم  17 مارس، ذكرى نياحة أبونا فلتاؤوس، مع نياحة البابا شنودة، ورحل في عام 2010 إي منذ 11 عاما ويعد من أقدم رهبان برية شيهيب ولقب حينها بـ "شيخ شيوخ البرية .

ولد ابونا فلتاؤس يوم 1 ابريل عام 1922 بالشرقية باسم كامل جرجس وترهبن عام 1948، خدمة  بالعزباوية مقر الدير بالقاهرة أكثر من 4 سنوات وعاد فى عام 1975 بنى له البابا شنودة الثالث قلاية منفردة  عام 1962م

احتفلت الكنيسة باليوبيل الذهبي لرهبنته عام 1998 حضره قداسة البابا شنودة الثالث وكثير من الآباء الأساقفة .

 

القمص بيشوي كامل :

تحي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يوم 21 مارس تذكار رحيل القمص بيشوى كامل كاهن  كنيسة مارجرجس سبورتنج في الإسكندرية.

ولد القمص بيشوى كامل، باسم سامي كامل إسحق أسعد في 6 ديسمبر 1931 في دمنهور في محافظة البحيرة ، حصل على بكالوريوس علوم (قسم جيولوجيا) من جامعة الإسكندرية سنة 1951 بتقدير جيد، التحق بمعهد التربية العالي للمعلمين وحصل على دبلوم تربية وعلم نفس سنة 1952 بتقدير ممتاز وكان ترتيبه الأول على دفعته.

حصل على ليسانس آداب - فلسفة - سنة 1954، وفي نفس الوقت التحق بالكلية الاكليريكية بالإسكندرية وحصل على بكالوريوس العلوم اللاهوتية سنة 1956.

 كان يعد نفسه للاتجاه لطريق الرهبنة، ولكن قادته الأقدار لزيارة البابا كيرلس السادس، خلال رحلة تابعة للكنسية، ليرسمه البابا كيرليس قساً على كنيسة على خط الترام في سبورتنج، تزوج مضطراً خلال يومين، لكنه لم ينس شغفه بالرهبنة، وقرر أن يعيش حياة البتولية مع زوجته، أنجيل باسيلي ، التي رغبت في الرهبنة مثله.

صار القمص بيشوي كامل من أهم كهنة مدينة الإسكندرية حيث أسس عدد من الكنائس بعد أن جمع المال لهذا الغرض ، فأسس  كنيسة باسم الشهيد مارجرجس في الحضرة ، و كنيسة تحمل اسم القديس الأثيوبي تكلا هيمانوت بالإبراهيمية، و كنيسة باسم رئيس جند السمائيين الملاك ميخائيل بمصطفى كامل، و كنيسة باسم البابا الشهيد البابا بطرس خاتم الشهداء بسيدي بشر، و كنيسة تحمل اسمّي الكوكبين المضيئين الأنبا أنطونيوس والأنبا بيشوي في اللبان، و كنيسة باسم السيدة العذراء والأنبا كيرلس عمود الدين في كليوباترا الحمامات ،و خدم آلاف المسيحيين والمسلمين معاً، حيث كان يرى أن الخدمة تقدم للجميع دون تفرقة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة