هدم اعلي مبني
هدم اعلي مبني


كيف دخل هدم أطول مبنى بالعالم «موسوعة جينيس»؟ | فيديو

هدى النجار

الجمعة، 12 مارس 2021 - 07:49 م

تفجير «برج فيصل المحترق» لقطات شاهدناها حية، وتم رصدها من قبل عدد من سكان المناطق المجاورة لبرج فيصل، صورًا وبعض لقطات مصورة فيديو، فهذه اللقطة التي لا تتعدى ثوان، سبقها ساعات وأيام من الاستعدادات، وذلك خوفًا على حياة السكان المجاورين، وحتى لا يتسبب هذا التفجير في أي أضرار للعقارات المجاورة والمتواجدين بالقرب من التفجير.

اقرأ أيضا: أهالي الجيزة يوثقون لحظة تفجير برج فيصل المحترق| فيديو وصور

وفي مجال هدم المباني بالتفجير، دخلت شركة "مدن" العقارية الإماراتية موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، بعدما سجلت رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا في هدم أطول مبنى بالمتفجرات، وهي أبراج "ميناء بلازا" في منطقة ميناء زايد.

"هدم 144 طابقًا خلال 10 ثواني" ..هكذا كانت في الطفرة في هدم تلك المباني الضخمة في وقتًا واحدًا، حيث يتكون أبراج ميناء بلازا من 4 أبنية شاهقة ومصممة بشكل فردي، وقد تم بناؤها فوق منصة مكونة من 7 طوابق، وخلال العملية تم هدم مجموعه 144 طابقًا خلال 10 ثواني، بمتفجرات ثابتة غير أولية موضوعة في 18000 حفره داخل الهياكل.

وقالت شركة "مدن" العقارية: "نفخر بتحقيق رقم قياسي سجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية لتوثيق قدرة إمارة أبوظبي على تنفيذ المشاريع الضخمة باتباع أعلى معايير الأمن والسلامة، ويسجل كأطول مبنى يتم هدمه باستخدام المتفجرات".

فيما قال داني هيكسون، محكم رسمي لدى "جينيس" للأرقام القياسية إن عملية الهدم كانت مدروسه بشكل دقيق،  مؤكدا أنه المبنى الأطول الذي تم هدمه بالتفجير لذلك دخل "جينيس"، مشيرا على أن هذا الإنجاز الهائل يبشر بمرحلة جديدة لتطور واجهة أبوظبي البحرية ويفسح المجال أمام معالم وتصاميم عمرانية جديدة".

وأكد داني هيكسون، أن هدم مبنى بهذا الحجم والنطاق يتطلب عمل مختصين وأصحاب مهارات عالية لا يمتلكها الكثيرون، مشيرًا إلى أن انجازهم قد بات مسجلًا بشكل رسمي.

وحول هدم برج فيصل المحترق، رصدت «بوابة أخبار اليوم»  لحظة قيام قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة اليوم الجمعة بإزالته، بعد اتمام عملية تفجيره بالديناميت، وذلك بعد مرور أكثر من 40 يومًا على نشوب النيران في مخزن أحذية رياضية، أسفل العقار.

بدأت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الجيزة بالاستعداد الكافي قبل تفجير عقار الطريق الدائري المحترق، حيث تمت زراعة الديناميت ومن ثم  يتم تفجيره، وذلك بعد مرور ما يقرب من شهر ونصف على احتراقه.

 تم إخلاء العقارات المحيطة للعقار المحترق خلال عملية التفجير بوضع ديناميت داخله، خوفًا على حياة السكان ومن ثم عودتهم مرة أخرى بعد الانتهاء من الإزالة، حتى لا تتسبب عملية تفجير عمارة فيصل المحترقة في أي أضرار للعقارات المجاورة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة