الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة


«لقاح كورونا» يثير غضب الأمم المتحدة

أخبار اليوم

الجمعة، 12 مارس 2021 - 08:44 م

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوجوتيريس "العديد من الأمثلة على تأميم اللقاحات وتخزينها" بالإضافة إلى الصفقات الجانبية مع مصنعى لقاحات كوفيد−19 التى تقوض وصول جميع الناس فى العالم للقاح.

 

وقال جوتيريس فى بيان، بمناسبة مرور عام على إعلان منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة كوفيد −19 جائحة، إن "حملة التطعيم العالمية تمثل أعظم اختبار أخلاقى فى عصرنا".

 

وأوضح أن ضمان تلقيح جميع الأشخاص والعديد من البلدان منخفضة الدخل لم تتلق جرعة واحدة بعد أمر ضرورى لإعادة تشغيل الاقتصاد العالمى "ومساعدة العالم على الانتقال من إغلاق المجتمعات إلى إنهاء الفيروس".

 

وكرر جوتيريس دعوته إلى أن ينظر إلى لقاحات كوفيد−19 على أنها "منفعة عامة عالمية".. وقال: "يحتاج العالم إلى الاتحاد لإنتاج اللقاحات الكافية وتوزيعها للجميع، وهوما يعنى على الأقل مضاعفة القدرة التصنيعية فى جميع أنحاء العالم. يجب أن يبدأ هذا الجهد الآن".

 

وقال جوتيريس إن الأمم المتحدة ستواصل الضغط من أجل الحصول على لقاحات ميسورة التكلفة للجميع وتحقيق الانتعاش الذى يحسن الاقتصاد.

 

ومن جانبهما، أعلنت شركتا "فايزر" و"بيونتك" أن بيانات جديدة تشير إلى أن لقاحهما المشترك المضاد لكورونا، فعال بنسبة 94 بالمائة فى الوقاية من عدوى الفيروس الخالية من الأعراض، وذلك فى نتيجة تشير إلى قدرة اللقاح على تقليل انتشار المرض.

 

وفيما يتعلق بالأعراض الجانبية للقاحات، أعلنت الهيئة المنظمة للأدوية فى أوروبا بعد تعليق الدنمارك والنرويج وآيسلندا استخدام لقاح "أسترازينيكا"، أن مخاطر تجلط الدم "ليست أعلى" لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، لتقلل من المخاوف المرتبطة بهذا اللقاح تحديدا.. وقد اوصت منظمة الصحة بمواصلة استخدام لقاح "أسترازينيكا". 

 

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكى جوبايدن إن عدد وفيات كورونا فى الولايات المتحدة تجاوز عدد قتلى الحربين العالميتين وحرب فيتنام وأحداث 11 سبتمبر. وأكد بايدن أنه يريد أن يتمكن كل البالغين الأمريكيين، أيا كان عمرهم، من تلقى اللقاحات المضادة لكوفيد−19 بحلول 1 مايوالمقبل.

 

وفى بريطانيا، قالت شارون بيكوك، العالمة التى تقود أبحاث التقصى عن سلالة كورونا المتحورة التى رصدت لأول مرة فى بريطانيا، إن السلالة التى اكتشفت قبل بضعة أشهر، "أصبحت هى السائدة" وتسبب 98٪ من حالات الإصابة فى البلاد.. وقالت شارون، إن سلالة كورونا البريطانية المعروفة باسم "بى.1.1.7" تنتشر بشكل كبير فيما يبدو، فى نحو100 دولة رُصدت فيها خلال الشهور القليلة الماضية، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة