الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر
الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر


«كريمة»: استخدام تطبيق «ماي هيرتج» على صور الموتى حرام شرعا | فيديو

رضا خليل

السبت، 13 مارس 2021 - 12:28 ص

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، إن تحريك صور الموتى بالبرامج الحديثة ممنوع من الناحية الشرعية، والإسلام حرم وجرم مجرد تناول سيرهم الشخصية، مستشهدا بقول النبي «فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا»، مشددا على أن اقتحام عالم الموتى دون إذن من أصحابها يمثل انتهاكا لخصوصياتهم، لأنهم في عالم الغيب.

اقرأ أيضا : أحمد كريمة: إنشاء مجسم للكعبة المشرفة  حرام شرعا

وأضاف "كريمة"، مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، وتقدمه الإعلامية دينا عبدالكريم، وحسام الدين حسين، الجمعة، أنه يجب الحفاظ على خصوصية الموتى، ويمنع تجسيد أو تجسيم الموتى حفاظا على خصوصيتهم.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، أنه إذا تم استخدام هذه التطبيقات بالنسبة للأحياء، في أشياء لا تمس الأمن القومي أو بعض الأمور التي لا تثير الفتن الاجتماعية فإنه لا بأس باستخدامها في حدود الآداب الشرعية، ويجب التفرقة بين ما يخص الأحياء وما يخص الموتى.

ودعا "كريمة"، إلى عدم اللهث وتقليد كل ما يثار، لأن النبي وضع قاعدة تقول: "إيَّاكم ومحدَثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ مُحدثَةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ»، مشددا على أنه من وجهة نظره الخاصة يجب الكف عن مثل هذه الأمور لأن الله كرم بني آدم، وفضله على الكثير من الكائنات".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة