المنطقة الأثرية
المنطقة الأثرية


اكتشاف كنز ثمين في مقبرة من القرن الخامس بالتشيك

بوابة أخبار اليوم

السبت، 13 مارس 2021 - 12:38 ص

منذ 1600 عام، دُفنت امرأة في شرق بوهيميا (جمهورية التشيك حاليا)، مع كنز دفين من الأشياء الثمينة، بما في ذلك غطاء الرأس وأربعة أبازيم فضية مغطسة بالذهب ومرصعة بأحجار شبه كريمة.

 

واكتشفت تلك المنطقة الأثرية من قبل علماء الآثار في متحف الشرق البوهيمي في "هراديك كرالوف"، جمهورية التشيك.. ويعود الكنز الثمين إلى القرن الخامس.

 

وكان أحد الاكتشافات الاستثنائية وهو غطاء الرأس المزين بأقراص ذهبية. كما وُضعت خرزات زجاجية ومشط عظمي ووعاء خزفي وسكين حديدية بالقرب من البقايا.

 

واحتوت خمسة قبور أخرى في موقع الدفن على هياكل عظمية، لكن اللصوص نهبوا الجثث بعد وقت قصير من دفنها.

 

وأفاد العلماء أن حفنة من الأشياء الجنائزية الدنيوية في تلك المقابر، مثل السكاكين والسيف، لم يمسّها أحد.

 

وقدّر الباحثون أن المرأة كانت بين 35 و50 عاما عندما توفيت. وحددوا قطع قماش على الأبازيم الفضية تنتمي لمنسجين مختلفين؛ ومن المحتمل أن تكون إحداها عبارة عن قطعة من الملابس التي ربطتها الإبزيم ببعضها البعض، وربما كانت الأخرى عبارة عن معطف أو قطعة قماش تغطي جسد المرأة في الجنازة. 

 

واكتشف العلماء أيضا آثارا للجلد والفراء على الأبازيم، ربما من ثوب آخر. وأظهر تحليل الإناء الخزفي وجود آثار كيميائية لبعض الدهون والأحماض، ما يشير إلى أنها كانت تستخدم لطهو وتخزين اللحوم.

 

وكان جميع الأشخاص في المقابر تتراوح أعمارهم بين 16 و55 عاما عندما ماتوا، لكن معظم الهياكل العظمية تعرضت لأضرار بالغة من قبل اللصوص، لدرجة أنه كان من المستحيل تحديد جنس الأفراد. ومع ذلك، كشف الفحص الدقيق للعظام الفردية عن بعض الأدلة حول صحة الأشخاص المتوفين.

 

اقرأ أيضا: آثار أسوان: عدم تأثر المنطقة الأثرية بأبوسمبل بالهزة الأرضية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة