صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إحالة «متحرش المعادي» للجنايات.. أبرز قرارات النيابة العامة في أسبوع

إسلام دياب

السبت، 13 مارس 2021 - 06:37 ص

قرارات حاسمة اتخذتها النيابة العامة بشأن القضايا التي شغلت الرأي العام المصري خلال هذا الأسبوع، وكان منها متحرش المعادي ومصنع العبور المحترق.. وفي هذا التقرير تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم القرارات التي أصدرتها النيابة العامة هذا الأسبوع..

«متحرش المعادي»

قرر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، إحالة متهم بخطف طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات محبوسًا لمحكمة الجنايات. حيث تحيّل لاستدراجها إلى عقارٍ قاصدًا إبعادها عن أعين الرقباء، فاستجابت إليه، واقترنت تلك الجناية بجناية أخرى هي أنه في ذات الزمان والمكان هتك عرض الطفلة بالقوة باستطالته إلى مواطن العفة من جسدها.

وأقامت النيابة العامة الدليل على المتهم بشهادة أربعة شهود وأقوال الطفلة المجني عليها، وما ثبت من إجراء المقارنة الفنية والمضاهاة بين صورة المتهم ومثيلتها المنسوبة إليه الظاهرة بمقطع تصوير الواقعة وما تبين من التصوير، وتعرف شاهدتين والطفلة المجني عليها على المتهم حال عرضه عليهن عرضًا قانونيًّا.

«عقار العبور المحترق»

تباشر جهات التحقيق المختصة التحقيقات في واقعة نشوب حريق بمصنعين بمدينة العبور والذي أسفر عن 20 عاملا وإصابة 24 آخرين.

وأمرت النيابة بالتحفظ على ملف تراخيص العقار بجهاز مدينة العبور تمهيدًا لفحصه، بعد أن أُخطرت «النيابة» ظهر الخميس، بنشوب حريق بمصنعين أحدهما للكيماويات والآخر للملابس الجاهزة بمدينة العبور، بمنطقة المحاجر.

«محافظ بدرجة ضابط مزيف»

قررت النيابة العامة، إحالة هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية الأسبق، إلى محكمة الجنايات للمرة الرابعة لاتهامه بتزوير محررات رسمية بعمله بجهاز المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الإدارية، وضابط بوزارة الداخلية، بعد إدانته بالسجن في قضيتين سابقتين وهما «الرشوة والكسب غير المشروع»، ومحاكمته حاليا في القضية الثالثة بتهمة «غسيل الأموال».

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهم في غضون الفترة ما بين أعوام 2008 وحتى عام 2018، وإبان فترة عمله كمحافظ للمنوفية، وحال كونه موظفا عموميا، وأثناء تأديته وظيفته، اشترك بطريق الاتفاق مع آخر مجهول، بارتكاب جريمة تزوير في محررات رسمية بطريق بطريق الاصطناع الكلي، وشملت هذه المحررات شهادات التقدير والمكاتبات وبيانات السيرة الذاتية المنسوبة إلى هيئة الرقابة الإدارية، بجعلها واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة، بأن اتفق معه على تحرير واصطناع تلك المحررات على غرار الصحيح منها، وأمده بالبيانات اللازمة لها، فدون بها المجهول البيانات التي نسبها زورا إلى تلك الجهة، وأثبت على خلاف الحقيقة كون أن المتهم ضابط سابق بهيئة الرقابة الإدارية وبالمخابرات العامة المصرية، وزيلهم بتوقيعات مزورة نسبها زورا إلى عدد من القيادات المختصين بتلك الجهة، ومهرهم بخاتم قلده زورا إلى ذات الجهة.

وأضافت التحقيقات اشتراك المتهم مع موظفين عموميين حسني النية بوحدة مرور السادات، وهم الرائد أحمد كمال الدين ومحمد إبراهيم سيدهم، وجمال محمود شلبي في ارتكاب تزوير في محرر رسمي وهو أصل رخصة القيادة الصادرة من وحدة مرور السادات، وذلك بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة، بأن أمد موظفي الوحدة المذكورين، ببيانات على خلاف الحقيقة تفيد انتسابه زورا لوزارة الداخلية وعمله كضابط شرطة، فوقعت الجريمة بناء على تلك الواقعة.

وأكدت التحقيقات قيام المتهم بالاشتراك مع آخر مجهول في تزوير محررين عرفيين، وهما «سيرتين ذاتيتين» خاصين به، وذلك بجعلها واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة، بأن اتفق معه على تحرير واصطناع تلك المحررات، و أمده بالبيانات اللازمة لها، فدون بها المجهول البيانات المزورة على خلاف الحقيقة، والتي تفيد حصوله على مؤهل دراسي دبلوم علوم الشرطة، واستحصل بغير حق على خاتم إحدى الجهات الحكومية، وهو خاتم شعار الجمهورية الخاص بمحافظة المنوفية، بأن مهر به عددا من المحررات الفارغة وأعدها للاستخدام، واستعملها استعمالا ضارا بمصلحة تلك الجهة، بأن احتفظ بها في حوزته تمهيدا لاستخدامها لاحقا، ولقب المتهم نفسه برتبة عسكرية من غير حق، بأن انتسب زورا إلى وزارة الداخلية ملقبا نفسه في رخصة القيادة الخاصة وبالسيرتين الذاتيتين الخاصين به، ضابطا للشرطة برتبة «عقيد» على خلاف الحقيقة.

«مزوري تراخيص المرور»

قررت النيابة العامة إحالة 16 متهما لمحكمة الجنايات لاتهامهم بالتلاعب وتزوير أوراق  عشرات السيارات التي تقدر قيمتها بملايين الجنيهات.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين عوض كامل درويش، وياسر عفيفي عواد وأشرف متولي خليل،  مدرب بأكاديمية تويوتا، وهشام طلعت حسنين، تاجر سيارات، ومحمد جاد السيد تاجر مسامير، مسعد السيد عبدالقادر ومحمد فتحي عبدالرازق والسيد عبد المحسن عبده ومحمد إبراهيم نجم وإمام عباس شوشة مالك محل المؤسسة الألمانية، وشكري عبدالرحمن سيد مراجع بوحدة تراخيص عين الصيرة، ومحمد محمود الجمل موظف شباك بوحدة مرور كفر الشيخ، ومحمد سعد العافي مراجع بوحدة مرور كفر الشيخ، وماهر أحمد القصاص مراجع بوحدة مرور كفر الشيخ، ونبيل محمد الجمل كبير مهندسي وحدة مرور كفر الشيخ، وحاتم محمد الأشموني مهندس فني بإدارة مرور كفر الشيخ، بتكوين تشكيل عصابي تخصص في تزوير رخص تسيير السيارات والتلاعب في أرقام شاسيهات مواتير السيارات والتلاعب في سيارات الحوادث و المهربة والمسروقة لإضفاء المشروعية عليها خلافا للحقيقة.

وأضافت تحريات الرائد حسين جمال سليمان بمباحث مرور القاهرة،  قيام المتهمين بتكوين تشكيل عصابي تخصص في التلاعب في الأجزاء الجوهرية للسيارات المتحصل عليها من الحوادث والمهربة جمركيًا والمسروقة وذلك بإزالة أرقام الشاسيه الأصلية لتلك السيارات ودمج أرقام شاسيه أخرى، والتلاعب بالملفات الخاصة بتلك السيارات عن طريق إثبات مهندسي الفحص بوحدة مرور كفر الشيخ بيانات السيارة المخالفة، ويقوم الموظفون المختصون بتزوير شهادات بيانات لتلك السيارات، واتخاذ إجراءات استصدار الرخص ببيانات مغايرة للحقيقة مع علمهم بحقيقة تزوير تلك الملفات والتلاعب في الأجزاء الجوهرية لتلك السيارات.

«قاتلة طفلتها بترعة المريوطية»

قررت النيابة العامة تشريح جثة رضيعة تم العثور عليها ملقاة بترعة المريوطية بدائرة قسم شرطة الهرم، لبيان السبب الرئيسي وراء وفاتها، كما صرحت بدفن الجثة بعد الانتهاء من التشريح، وطالبت تحريات الأجهزة الأمنية حول الحادث.

وردت إشارة من رئيس مباحث قسم شرطة أوسيم للنيابة العامة مفادها قيام أحد الأشخاص "عامل" بتحرير محضر يتهم فيه زوجته بالزنا وأنه قام بعمل تحاليل أثبتت بأن الطفلة ليست ابنته وبمواجهته لزوجته أقرت بوجود علاقة عاطفية مع أحد الأشخاص نتج عنها الطفلة؛ وتهديد المتهمة له بقتل الطفلة وإلصاق الجريمة به؛ وعند محاولة الزوجة تحرير محضر ضد زوجها تتهمه فيها بقتل الطفلة تحفظت الأجهزة الأمنية على المتهمة.

أقرت المتهمة بمواجهتها بقيامها بالتخلص من الطفلة والقاءها في ترعة المريوطية بدائرة قسم شرطة الهرم بمساعدة شقيقها وعمها وتم انتشال جثة الطفلة ونقلها إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

أقرأ ايضا|صاحب شركة يستخدم أموال الدعاية للإتجار في النقد الأجنبي

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة