صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وصفة مصرية صدرت في خمسينيات القرن الماضي تقي الأطفال من «الكساح»

دينا درويش

السبت، 13 مارس 2021 - 08:44 ص

في وقت كانت الأمراض تضرب الأطفال بقوة، خلال القرن الماضي، نجح المركز القومي للبحوث بمصر في اكتشاف طعام نباتي جديد يتيح للأطفال الحصول على كمية وافرة من البروتين الضروري لنموهم.

وأكد د.صبري رياض أحد خبراء مركز البحوث الأسبق، أن المركز بدأ التجارب في عام 1957 حتى توصلوا إلى الطعام الجديد الذي يتكون من دقيق الفول السوداني، ودقيق الحمص، وبدأت الوحدة الغذائية تجري تجاربها على الفئران حتى ثبت نجاحها، وكان وزن الفأر منذ بداية التجربة في أبريل من العام نفسه 40 جراما ثم في نهاية السنة بلغ 220 جراما.

وقال الدكتور علي حسن رئيس وحدة التغذية بمركز البحوث في ذلك الوقت، إن الطعام الجديد يتكون من دقيق الفول السوداني ودقيق الحمص وجميعها تحوي نسبة عالية من البروتين والكالسيوم الذي يقي الأطفال من مرض الكساح، بحسب ما نشرته جريدة الشعب في عددها الصادر بتاريخ 7 يونيو 1959.

اقرأ أيضا| فوائد زيت السمك في علاج آلام المفاصل

وتعهد المركز بالتعاون مع الهيئات الخيرية والمستشفيات الخاصة بالأطفال بتجربتها على الأطفال المرضى في الملاجئ والمؤسسات ومراقبة نتائجها.

يذكر أن الكساح هو ليونة العظام وضعفها في الأطفال، ويحدث عادةً بسبب النقص الشديد ولفترة طويلة في فيتامين D، وقد يحدث الكساح نتيجة مشكلات وراثية نادرة أيضًا، فيما يساعد فيتامين D جسم الطفل على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام. 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة