لقاحات كوفيد -19
لقاحات كوفيد -19


«الأعلى للمستشفيات الجامعية» يوضح آلية عمل لقاحات كورونا

مروة فهمي

السبت، 13 مارس 2021 - 01:54 م

أكد الأعلي للمستشفيات الجامعية أن هناك حاليا عدة لقاحات لكوفيد 19 خاضعة للتجارب السريرية، وستُصْدِر إدارة الغذاء والدواء ترخيص استخدام طارئ للقاحات كوفيد 19 استنادًا إلى كمية بيانات أقل مما هو مطلوب عادة وهما.


لقاحات الحمض النوويRNA
لقاح شركة مودرنا الامريكية Moderna
لقاح شركة فايزر بايونتك الالمانية BioNTech
لقاح شركة كيورفاك الالمانية CureVac

 

كما أشار الأعلي ألي أن تَستخدم كل من فايزر/بيوإنتيك وموديرنا الحمض النووي سطح فيروسات كورونا كياناتٌ شوكية الشكل تسمى بروتين S. وتعطي للخلايا تعليمات حول كيفية صنع جزء غير ضار من أحد بروتينات S. بعد التطعيم، تبدأ الخلايا في صنع أجزاء البروتين وإظهارها على أسطح الخلايا. سيدرك جهازك المناعي أن البروتين دَخيل، وسيبدأ في بناء استجابة مناعية وصُنع أجسام مضادة.


  -لقاح فايزربيوإنتيك:أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريح استخدام طارئ له. أظهرت البيانات أن مفعول اللقاح يبدأ بعد الجرعة الأولى بفترة وجيزة، وأن نسبة فعاليته 95٪ بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية. وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 16 سنة فأكثر. ويتطلب أخذ حقنتين يفصل بينهما 21 يومًا.

اقرأأيضا||«الأعلى للمستفيات الجامعية» يوضح أنواع المناعة في جسم الإنسان

 - لقاح موديرنا: أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريح استخدام طارئ له. وقد أظهرَت البيانات أن اللقاح فعال بمعدّل 94.1٪. وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 18 سنة فأكثر. يتطلب هذا اللقاح حقنتين يفصل بينهما 28 يومًا.


لقاحات فيروسيه تقليدية كاملة : لقاح شركة سينوفارم و سينوفاك الصينية Sinovac, Sinopharm
 وهى اللقاحات التقليدية المعتادة التى تعتمد على استخدام شكل معطل (ميت) او ضعيف من فيروس كورونا المستجد نفسه بحيث يصبح الفيروس فى هذه الحالة غير قادر على التسبب فى المرض. لكنه لايزال قادر على توفير معلومات كافية للجهاز المناعى للجسم ليصنع الاجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد. 


معدل الفعالية (79.3٪)أقل مما تم الإبلاغ عنه من تجارب اللقاح في الإمارات العربية المتحدة وهي 86٪، و 50.4% في البرازيل. 

- لقاحات الناقل الفيروسى: لقاح جامعة اكسفورد البريطانية، مع شركة استرا زينكا ولقاح شركة جونسون اند جونسون الامريكية، ولقاح جامالايا الروسى


وهى لقاحات تستخدم فيروسات اخرى (الفيروسات الغدية مثلا adenovirus) لنقل جينات فيروس كورونا المستجد الى خلايا جسم الانسان ولتطوير هذا النوع من اللقاحات .. قامت بعض الفرق البحثية باضافة الجين الخاص ببروتين s الى الفيروس الغدى حيث يدخل الفيروس الى خلايا جسم الانسان وينقل لها المعلومات الجينية الخاصة بفيروس كورونا. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة