محمد عبد العال الخبير المصرفي
محمد عبد العال الخبير المصرفي


خبير مصرفي: أسباب تدفع البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة 

شيماء مصطفى

السبت، 13 مارس 2021 - 07:06 م

أكد محمد عبد العال الخبير المصرفي، استقرار  كلٍ من مؤشرات معدلات التضخم للشهر الثانى على التوالي، واستقرار ونمو احتياطي النقد الأجنبي، وثبات التصنيف الائتماني لمصر من قبل مؤسسة فتش عند +B مع نظرة مستقبلية مستقرة. 

أقرأ أيضًا| البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة.. الخميس 18 مارس

وقال محمد عبد العال، إن العامل المؤثر الرئيسي في تحديد أسعار الفائدة خلال المرحلة المقبلة، هو  تطور اتجاه معدل التضخم خلال الفترة القادمة، وهو الأمر الذى يتضح من استقراء العوامل المصاحبة مثل معدل النمو الاقتصادي ومعدل التشغيل، والتى تشير معظمها إلي أن معدل التضخم سوف يظل قابعاً على الأقل حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي بين أقل من مستهدف البنك المركزى الجديد للتضخم، وهو  7% (-+2%).

وأضاف أن العامل الوحيد الذي قد يؤثر فى معدل التضخم ويتعين متابعته بدقة،  هو مدى استمرار ارتفاع أسعار النفط عالمياً وتاثير ذلك على الأسعار محلياً، وهو أمر من المتوقع أن تظهر نتائجه على مشارف شهر مايو القادم، من هنا يمكن القول أن معدل أسعار  الفائدة الحالى، يمكن أن يظل متسقاً مع التوقعات السائدة أو المتوقعة لمعدل التضخم والمؤشرات الاقتصادية والمالية الراهنة أو المتوقعة.

وتوقع محمد عبد العال، أنه فى ضوء المؤشرات، قد تَرى لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصري في اجتماعها نهاية الأسبوع الجاري، أن تظل أسعار الفائدة  مستمرة على ذات مستواها دون تغير.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة