وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


اليوم.. 23 مليون طالب ينتظمون في 60 ألف مدرسة بالكمامة والجوانتي

فاتن زكريا

الأحد، 14 مارس 2021 - 12:30 ص

 

التلاميذ يعودون للمدارس بالكمامة والجوانتي.. هكذا تنتظم اليوم الدراسة في جميع مدارس الجمهورية بالمحافظات، مع بداية الفصل الدراسي الثاني حيث تستقبل 60 ألف مدرسة 23 مليون طالب وطالبة علي مستوي الجمهورية، وسط تطبيق صارم للإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة "كورونا".

اقرأ أيضا: «صنع بأيدينا»..مبادرة تصنيع مستلزمات التعقيم والتطهير للمدارس

شكل مختلف لليوم الدراسي

اليوم الدراسي في المدارس أصبح بشكل مختلف في ظل استمرار جائحة كورونا، حيث تمت إعادة توزيع الطلاب بجميع المراحل الدراسية على الفصول وفقاً لأيام الأسبوع، وأيضاً توزيعهم علي المقاعد لحدوث تباعد بين الطلاب أثناء جلوسهم داخل الفصول، مع ضرورة ارتداء الطلاب والمعلمين للكمامات والجوينتيات،وتخصيص غرفة عزل فى كل مدرسة، مع توفير زائرة صحية للتعامل مع أي حالة اشتباه أو إصابة بأنفلونزا، كما يشهد عدد من المدارس تركيب بوابات تعقيم علي مداخلها.

من جانبها أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الحضور فى الفصل الدراسى الثانى اختيارى للطلاب ولن يطبق الغياب على الطلاب مع ضرورة أن يقدم ولى الأمر إقرارًا كتابيًا إلى المدرسة يؤكد فيه اختيار التعليم عن بُعد فى استكمال مناهج الفصل الدراسى الثانى.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلي أن خطة حضور الطلاب بالتيرم الثانى بالنسبة للصفوف من KG1 وحتى الثالث الابتدائى، الحضور في مدارس الفترة الواحدة سيكون 4 أيام في الأسبوع، وبالنسبة "لمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام في الأسبوع، والمدارس تحدد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى كل مدرسة، والصفوف من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي، والحضور في "مدارس الفترة الواحدة" يومين أسبوعيًا، وبالنسبة "للمدارس الفترتين" 3 أيام في الأسبوع، والمدارس تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب.

ولفتت الوزارة إلى أنه بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الإعدادي، الحضور يومين أسبوعيًا، ويتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة، والصفوف الأول إلى الثالث الثانوي، الحضور يومين أسبوعيًا.

إتاحة الإقرار الكتابي لأولياء الامور بالمدارس.. لمن يرغب

ومع إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حضور الطلاب داخل المدارس اختياريًا بحسب رغبة أولياء الأمور، بمعني أنه لن يتم احتساب الغياب للطلاب في الفصل الدراسي الثاني بسبب جائحة كورونا، أتاحت المدارس نسخًا من الإقرار الكتابي لولي الأمر والموجه للمدرسة والإدارة التعليمية في حال رغبة ولي الأمر الشخصية بعدم ذهاب أبنائه للمدرسة، حيث نص الإقرار الكتابي الذي حصلت بوابة أخباراليوم علي نسخة منه إقرار ولي الأمر بعدم حضور الطالب للمدرسة بناء علي رغبته الشخصية علي أن يتابع الدراسة من المنزل من خلال المنصات والقنوات التعليمية ويحضر أيام الاختبارات فقط.

غرف عمليات لمتابعة التيرم الثاني بالمدارس

فيما شكلت وزارة التربية والتعليم بالديوان العام والمديريات التعليمية المختلفة بالمحافظات غرف عمليات لمتابعة انتظام سير العملية الدراسية، والتعامل مع أي مشكلة قد تطرأ، ولتنفيذ خارطة طريق التيرم الثاني بحيث تنتظم الحصص منذ اليوم استعدادًا لأول امتحانات تقييميه في الفصل الثاني مع نهاية مارس الجاري.

توفير زائرات صحية وسيارات إسعاف

وتتابع الوزارة عمليات التنسيق مع مديريات الصحة لتوفير الزائرات الصحية وسيارات الإسعاف للتعامل مع أى حالات مشتبه إصاباتها بأعراض "كورونا"، قامت الإدارات المدرسية بوضع جداول الأيام والحصص لكل صف تعليمي طبقًا لخطط الوزارة، وبشكل يماثل ما تم تنفيذه بالفصل الدراسي الأول، مع تحديد أماكن جلوس الطلاب بكل فصل وفق التباعد الاجتماعي.


الحصة الأولي عن يوم الشهيد

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تعليمات للمديريات التعليمية، على أن يتم تخصيص الحصة الأولي لطلاب المدارس في أول أيام الفصل الدراسي الثاني المقرر له اليوم الأحد عن يوم الشهيد علي أن تكون فقرة الإذاعة المدرسية مخصصة للحديث عن احتفال القوات المسلحة بيوم الشهيد، والحديث عن الشهيد عبد المنعم رياض وفضل الشهادة ودور القوات المسلحة في حرب أكتوبر المجيدة.

انتظام الدراسة بـ 12 محافظة أمس

وكان أمس "السبت "، قد شهد انتظام الدراسة في 12 محافظة لا يحصل الطلاب بها علي إجازة السبت، إضافة لبعض المدارس الخاصة بمحافظتي القاهرة والجيزة.

وحرصت المدارس أمس السبت، على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، حيث تم قياس حرارة الطلاب خلال دخولهم المدرسة وإلزام كل طالب بارتداء الكمامة والتباعد، كما شهد طابور الصباح مراسم تحية العلم والسلام الجمهورى لجمهورية مصر العربية، كما حرص الطلاب أنفسهم علي ارتداء الكمامات الطبية وأقنعة الوجه.

ومع بداية أول ايام الدراسة أمس السبت حرص الطلاب علي مواجهة فيروس كورونا، وهزيمته من خلال حضورهم الكثيف بالمدارس، حيث اتخذ الطلاب الكمامة والجوانتي سلاحاً لمواجهة الفيروس اللعين؛ لحرصهم علي تلقي العلم داخل المدارس.

الكمامة والجوانتي سلاح التلامذة لمواجهة كورونا

ففي المدرسة المصرية الإعدادية بنات التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية، شهدت المدرسة ارتفاعًا في نسب حضور الطالبات بالمدرسة، رغم أن الدراسة فى المدرسة اختيارية، أى لن يتم تطبيق الغياب على الطلاب بالفصل الدراسي الثاني بسبب تداعيات جائحة كورونا.
ووفقًا لتوزيع طلاب المدرسة للحضور المدرسي وفقًا لأيام الأسبوع، ليحضر كل صف دراسي عددًا محددًا من الأيام، فإن اليوم السبت حضر طلاب الصف الأول الإعدادي بالمدرسة المصرية الإعدادية بنات، وحرصوا علي تأدية طابور الصباح وتحية العلم والسلام الجمهوري، وسط معلمي المدرسة، دون إبداء أية مخاوف، حيث التزم جميع الطالبات بارتداء الكمامات، عند دخولهم للمدرسة صباح اليوم السبت، فيما حرصت إدارة المدرسة علي تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، حيث تم قياس حرارة الطلاب قبل دخولهم المدرسة وإلزام كل طالب بارتداء الكمامة والتباعد سواء داخل الطابور الصباحي أو داخل الفصول.
كما حرص معلمو المدرسة المصرية الإعدادية بنات، علي توزيع حلوي علي الطلاب خلال أدائهم لطابور الصباح اليوم.



طباعة استمارة التقدم لامتحان الثانوية العامة

من ناحية أخري، واصلت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة، التي ستعقد إلكترونيًا بواسطة أجهزة التابلت وعبر شبكات معلوماتية مؤمنه لما يصل إلي ٦٥٠ ألف طالب وطالبة، حيث قامت الوزارة بإتاحة التسجيل وطباعة الاستمارة إلكترونيًا للطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات المرجح عقدها خلال يوليو القادم.
وأتاحت وزارة التربية والتعليم طباعة الاستمارة الإلكترونية لطلاب الثانوية العامة عبر الموقع الإلكتروني https://moe-register.emis.gov.eg حيث يقوم الطالب بطباعة ثلاث ورقات، الأولى ورقة الاستمارة التى بها بيانات الطالب، والثانية بها بطاقة تحقيق الشخصية والإخطار الذي سيكون عليه رقم الجلوس، أما الثالثة، فتتمثل فى إقرار دخول الامتحان ويجب أن يكون بإمضاء الطالب وولى الأمر.
يمكن للطالب المتقدم للامتحان الحصول على كود من إيصال دفع المصروفات (بالبريد المصري) لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، الموجود أسفل خانة الرقم القومي للطالب، وبعد ذلك يستطيع الطالب تسجيل استمارة بيانات التقدم إلى لجان الامتحانات بعد إنشاء البريد الإلكتروني الموحد الخاص بالطالب.
وأوضحت وزارة التعليم أنه في حالة وجود خطأ فى البيانات المسجلة للطالب على الموقع، فيمكن الرجوع للمدرسة لإجراء التعديلات اللازمة على السجل الإلكترونى له من خلال إخصائي التطوير التكنولوجي بالمدرسة.

طرق سداد أقساط مصاريف المدارس اليابانية

ومن جهة متصلة أتاحت ادارة وحدة المدارس اليابانية، خدمة لأولياء أمور الطلاب الملتحقين بالمدارس اليابانية، لسداد اقساط المصاريف المتعلقة بالفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2021/2020 .
واشارت ادارة وحدة المدارس اليابانية ، الي انه تم توفير 4 طرق مختلفه لدفع القسط الثاني من المصاريف وذلك بدءاً من الاثنين ١٤ مارس حتى موعد ٦ إبريل، وهي كالتالي :
١-أونلاين من خلال تطبيق وينجي جو.
٢-الدفع في بنك مصر.
٣-خدمة فوري.
٤- بالمدرسة POS.
وطالبت وحدة إدارة المدارس اليابانية من أولياء أمور الطلاب بضرورة مراجعة المدرسة لمعرفة تفاصيل وخطوات الدفع للطرق المختلفة.


كارت إلكتروني للمعلمين المتميزين


وبالنسبة للمعلمين، أكدت الوزارة أنه ستتم إتاحة كارت لكل معلم مسجل عليه ملف كامل بإنجازاته وبيان حالته منذ تعيينه حتي نهاية خدمته، مشيرة إلى أن هذا الكارت يمنح حوافز مادية إضافية غير مباشرة للمعلمين المتميزين في الأداء داخل الفصل والبرامج التدريبية والتعليم عن بُعد والتعليم الإلكتروني والعمل علي المنصات والبرامج التعليمية التليفزيونية.


مصير امتحان المستوي الرفيع في التيرم الثاني

فيما كشف الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، في تصريح خاص لبوابة أخباراليوم، مصير امتحان مواد المستوي الرفيع لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، بمدارس اللغات من الاختبارات الشهرية الثلاثة المقررة في مارس وأبريل ومايو 2021، حيث أشار نائب الوزير إلي أن امتحان المستوي الرفيع سيكون علي مستوي المدرسة علي أن يجري في شهر مايو فقط .

وقال نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين نصاً: "لو كان الطلاب قد أدوا امتحان المستوي الرفيع عن الفصل الدراسي الأول قبل توقف الدراسة، ومنح درجات للطالب، فسيتم إجراء امتحان المستوي الرفيع في الفصل الدراسي الثاني في مايو في المنهج الدراسي المخصص للتيرم الثاني فقط، فيما عدا ذلك سيتم امتحان الطلاب في المنهج كاملاً علي مستوي المدرسة في مايو القادم".
ولفت د.حجازي إلي أن كل مدرسة مسؤولة عن تحديد اليوم الامتحاني لطلابها لإجراء امتحان المستوي الرفيع لهم، قائلاً:  "المدرسة هي التي تحدد اليوم أو في أحد أيام امتحانات التربية الدينية أو التربية الفنية أو الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة