حريق مصنع العبور
حريق مصنع العبور


خاص| بعد حريق مصنع العبور.. ننشر خطة المحافظة لمواجهة المصانع المخالفة

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 14 مارس 2021 - 01:39 ص

قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، إن هناك حملات بيتم شنها على المصانع بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، لضبط المخالفين، لافتا إلى أنه لا تهاون مع المقصرين.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أنه بالفعل كلف مديرية القوى العاملة، بحصر المصانع غير المرخصة، تمهيدا لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، مشيرا إلى أنه سوف يتم النزول بحملة مفاجئة على المصانع، على مستوى المحافظة للتأكد من التزامها بالشروط ومعايير الأمان.

اقرأ أيضا| القليوبية في 24 ساعة| غلق كوبري جمجرة لإجراء التوسعات وتطويره.. «الأبرز»

وتابع الهجان، إلى أن كارثة مصنع العبور، كان السبب ورائها هو خلو المصنع من تنفيذ الاشتراطات لحماية المكان وتوفير الأمن الصناعي، وأن المصنع انتهت فترة التراخيص الخاصة به، ولم يحتو على أي معايير للسلامة والأمن، مما تسبب في كارثة.


كانت قد انتقلت جهات التحقيق المختصة فى واقعة نشوب حريق بمصنعين بمدينة العبور والذى أسفر عن 20 عاملا وإصابة 24 آخرين إلى مستشفيات: (السلام العام) و(الصحة النفسية بالخانكة) و(القاهرة الجديدة بلبيس العام)، فسألت مَن أمكن سؤالهم من المصابين الذين شهدوا بأنهم فُوجِئُوا حالَ عملهم بمصنع الملابس بتصاعد دخان كثيف وألسنة لهب من بدورم العقار محل مصنع الكيماويات، أعقبها وقوع انفجار شديد، وطلبت «النيابة» من «جهاز مدينة العبور» إفادة بالتراخيص الصادرة للعقار محل الحادث، فثبت منها إصدار ترخيص ببنائه عام 2009، واستخراج رخصة تشغيل للمصنعين خلال عام 2012 انتهيا خلال عام 2017.

وأمرت النيابة بالتحفظ على ملف تراخيص العقار بجهاز مدينة العبور تمهيدًا لفحصه، بعد أن أُخطرت «النيابة» فى ظهر أمس الخميس، بنشوب حريق بمصنعين أحدهما للكيماويات والآخر للملابس الجاهزة بمدينة العبور، بمنطقة المحاجر.

وكلفت جهات التحقيق المختصة «الإدارةَ العامة لتحقيق الأدلة الجنائية» بمعاينة العقار محل الحريق بعد الانتهاء من أعمال «قوات الدفاع المدني»، للوقوف على سبب نشوبه، وأمرت بنقل الجثامين «لمشرحة النيابة بزينهم» لتوقيع الكشف الطبى الظاهرى عليها بيانًا لما بها من إصابات وسبب الوفاة وكيفية حدوثها، وأخذ عينات من الحمض النووى للجثامين المجهولة لتحديد هويتهم، ومن ثَم التصريح بالدفن عقب انتهاء تلك الإجراءات.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة