مسلسلات رمضان
مسلسلات رمضان


بسبب سعد وشعبان والوكالات الإعلانية

تغيير أسماء مسلسلات رمضان.. موضة جديدة تضع القنوات العارضة فى مأزقٍ 

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 14 مارس 2021 - 01:45 ص

محمد إسماعيل

ليس غريباً أن يبدأ العمل الفنى باسم وأثناء التصوير يتم تغييره  بحثاً عن اسم أكثر جذباً للجمهور.. وهذا يحدث فى عمل أو عملين على الأكثر، ولكن أن يتحول هذا إلى ظاهرة عامة كما حدث مع أعمال رمضان المقبل.. فهذا يثير الدهشة والتساؤل لأنه من المستحيل أن تكون هذه مجرد صدفة- فأغلب الأعمال التى تحدد لها العرض خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام تم تغيير أسمائها ويعود السبب فى ذلك إلى الوكالات الإعلانية لتلبية رغبات المعلنين.. مما تسبب  فى حالة من «اللخبطة» بل إنها وضعت القنوات العارضة للأعمال   الفنية فى مأزق وصل إلى حد الخسائر المادية بسبب تصوير «البروموهات» الدعائية بالاسم القديم.. ولم تتوقف الأسباب عند الوكالات الإعلانية فقط بل أيضاً رغبة بعض النجوم فى تغيير أسماء أعمالهم لتكون أكثر جذباً.. أو على حد قولهم يعبر أكثر عن الأحداث الدرامية وهذه الأعمال هى:


الأب المثالى
وقد رضخ معظم مخرجى الأعمال اإلى رغبات الوكالات، فبعد إعلان الفنان الكوميدي علي ربيع، التعاقد على بطولة مسلسل The Good Father (تأليف محمد المحمدي وأحمد محيي وإخراج معتز التوني/ 15 حلقة)، تغيّر اسم العمل إلى «الأب المثالي»، ثمّ تغيّر العنوان مجدداً ليصبح «أحسن أب».


وضع طيران
من جهتها، غيّرت شركت «العدل جروب» اسم مسلسل «وضع طيران» إلى «ضد الكسر»، فيما تردّد أن الاسم قد يتغيّر مرة أخرى، لاختيار عنوان آخر ونهائي، العمل من بطولة نيللي كريم ومحمد فراج، وتارا عماد، ومصطفى درويش، ومن كتابة عمرو الدالي، وإخراج أحمد خالد.


أسرار
من جهتها، أكدت الفنانة يسرا أن اسم مسلسل «حرب أهلية» الذي تقوم بتصويره حالياً، سيتغيّر إلى اسم آخر لم يُكشف عنه بعد، المسلسل من بطولة يسرا، والسوري باسل خياط، وجميلة عوض، واللبنانية سينتيا خليفة، والقصة من تأليف أحمد عادل وإخراج سامح عبد العزيز. وتجسد يسرا في أحداث المسلسل دور طبيبة تجميل متزوجة وأم لفتاة، تكتشف أن زوجها متزوّج سيدة أخرى.


أمن قومى
مسلسل «أمن قومي» لم يسلم أيضاً من موجة تغيير الأسماء، فأصبح عنوانه «هجمة مرتدة». إذ وجد القائمون عليه أن الاسم الجديد أنسب للعمل المقتبس من أحد ملفات المخابرات المصرية. وفي المسلسل يجسّد الفنان أحمد عز شخصية شاب تحاول إحدى الدول الأجنبية تجنيده، وتنجح المخابرات المصرية في الوصول إليه وتجنيده بدورها، لينفذ مجموعة من العمليات ضد الدولة الأجنبية. يشارك في بطولة العمل أيضاً التونسية هند صبري، وهشام سليم، وصلاح عبد الله، ونضال الشافعي، وإنجي المقدم، والسيناريو والحوار لباهر دويدار، والإخراج لأحمد علاء.    


تغيرات ورغبة
وبعدما بدأ الفنان محمد عادل إمام تصوير مشاهد مسلسل «الملك»، تغير اسمه إلى «النمر»، وهو عن قصة من تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل. يجسّد إمام في العمل شخصية رجل في إحدى المناطق الشعبية في القاهرة، ويطلق عليه الجميع لقب «النمر».
كذلك تغيَّر اسم مسلسل «موسم الحساب» الذي تقوم ببطولته الفنانة غادة عبد الرازق، مرتين. الأولى عندما كان اسمه «دم الغزال»، ثم تغير مرة أخرى إلى «لحم الغزال». وتجسّد عادل شخصية «غزال» التي تعمل في مذبح هي وشقيقتها، ويتعرض الثنائي لمواقف تقلب حياتهما رأس على عقب، إلى أن تقرر غزال الزواج بكبير السوق لكي تصبح صاحبة كلمة مسموعة. ويشارك في البطولة كل من الفنانين وفاء عامر، وشريف سلامة، وعمرو عبد الجليل، ومي سليم. والقصة من تأليف إياد إبراهيم، وإخراج محمد سلامة.


وبناءً على رغبة الفنانين عمرو سعد ومصطفى شعبان، تغير اسم مسلسلهما من «عش الدبابير» إلى «ملوك الجدعنة». ويشاركهما في بطولة العمل عمرو عبد الجليل، وحنان مطاوع، وياسمين رئيس، والقصة من تأليف عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى. ورغم أن مسلسل «فوبيا» الذي تغير إلى «رهبة» أوشك على الانتهاء من تصوير آخر مشاهده، إلا أن هناك اسماً ثالثاً لم يُعلَن بعد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة