فيلم أولاد الذوات
فيلم أولاد الذوات


«أولاد الذوات» فيلم يزعج الغرب

حسين دسوقي

الأحد، 14 مارس 2021 - 10:29 ص

كتب فيلم أولاد الذوات شهادة ميلاد السينما المصرية الناطقة حيث قدمه الفنان القدير يوسف وهبي ليوصيل بذلك رسالة أزعجت الغرب وخاصة فرنسا ، حيث استهجنوا فكرة أن يصف العرب المرأة الفرنسية بالمادية الكاذبة.

وجاء فى التقرير الذي أذاعه برنامج «صباح الخير يا مصر» أن قصة الفيلم مستوحاة من شاب مصري ثري يدعى علي فهمي كانت تجمعه علاقة حب بامرأة أجنبية في لندن، ومن دون أسباب أطلقت النار ووقف محاميها أمام المحكمة مهاجمًا الشرقيين واصفا إياهم بالتخلف والوحشية بدلًا من الدفاع عن موكلته ولم يقدم دليلًا واحدًا على وحشية علي فهمي غير أنه رجل شرقي متوحش لا يفي بوعده في الإنفاق لتحصل القاتلة على حكم البراءة. 

وبالفعل تم تصوير الفيلم بين مصر وباريس وعُرض للمرة الأولى في 14 مارس عام 1932 وجمع عددا من رواد الفن في مصر، إذ أخرجه محمد كريم وشارك في التمثيل يوسف وهبي ودولت أبيض وأمينة رزق، وشاركت كوكب الشرق المطربة الراحلة أم كلثوم بالغناء فيه. 

وأثار الفيلم جدلًا واسعًا وهاجمت الصحف الغربية يوسف وهبي، وكان رد الأخير وقتها: «أن أشعلها جميعها ليشعروا بالتدفئة داخل منزلي»، ولم يتوقف الأمر عند حد الصحافة، فبعض الأجانب في مصر قدموا شكوى لوزارة الداخلية ضد فيلم أولاد الذوات وطالبوا بمنعه من العرض لأنه يتضمن أسبابًا للنفور، وذلك حسب مذكرات المخرج محمد كريم
اقرأ أيضا:  أولاد الذوات أول فيلم مصري ناطق |فيديو وصور

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة