المستشار عبدالله الباجا، رئيس محكمة استئناف القاهرة
المستشار عبدالله الباجا، رئيس محكمة استئناف القاهرة


قانون الأحوال الشخصية الجديد يحمي الزوجات المحرومة من إنفاق الزوج

نادية البنا- ناجي أبو مغنم

الأحد، 14 مارس 2021 - 01:21 م

كشف المستشار عبدالله الباجا، رئيس محكمة استئناف القاهرة، عن مفاجأة يحملها قانون الأحوال الشخصية الجديد، للمطلقات حيث يمكنها أن ترفع طلبا على عريضة بشكل مباشر لرئيس المحكمة ويأمر لها بالنفقة التي تصل لحد الكفاية دون تحري، من المحكمة.

وقال الباجا، خلال ندوة الأخبار المسائي، لمناقشة قانون الأحوال الشخصية، إن هذه النفقة تكون واجبة النفاذ ولا يجوز التظلم منها، ويأمر لها رئيس المحكمة بالنفقة الفورية في مدة أقصاها ثلاثة أشهر دون أن ترفع دعوى وتستغرق 6 أشهر على الأقل كما يحدث سابقا. 

ولفت إلى أن مشروع القانون الجديد وضع حلا لتبديد المنقولات الزوجية والتي تمثل 50 % من قضايا الجنح المنظورة في محاكم النقض بعد الضرب والشيكات، موضحًا أن القانون الجديد نص على أن كل ما يتفق عليه ملك للزوجة، ومحكمة الأسرة تختص بكل منازعة قائمة عليها، كما استحدث القانون الجديد مادة تتضمن توقيع غرامة تصل بين 5 و 10 آلاف جنيه، على الحاضنة التي لم تلتزم بحكم المحكمة بشأن الرؤية والإستضافة الخاص بابنها.

اقرأ أيضًا: «اللعان».. الوسيلة الوحيدة لـ«نفي النسب» بقانون الأحوال الشخصية الجديد


وأوضح أنه في حال تضرر الزوجة من عدم إنفاق زوجها أتاح لها القانون الجديد التطليق لعدم القدرة على الإنفاق، وهذا أفضل لها من الخلع لأن التطليق لا يكلفها أي مصاريف، وكذلك الاستدانة على اسمه من بنك ناصر في حدود الكفاية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة