وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي


فتح باب التقدم لحاضنة سلاسل الإمداد واللوجستيات

مروة فهمي

الأحد، 14 مارس 2021 - 02:29 م

 

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، عن فتح باب التقدم أمام المشروعات والشركات الناشئة المتخصصة للتقدم لحاضنة سلاسل الإمداد واللوجستيات، والممولة من خلال برنامج الحاضنات التكنولوجية المتخصصة (إنطلاق) التابع للأكاديمية، والذي يقام بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح أن الابتكار وتقديم حلول غير تقليدية من جانب رواد الأعمال والمشروعات الناشئة وذوي الابتكارات في هذا القطاع، من الأولويات الهامة، وهو ما أبرزته تداعيات جائحة الكوفيد 19.

يأتي ذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين والتكنولوجيا، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مجال دعم المشروعات والشركات الناشئة المتخصصة في قطاع اللوجستيات وسلاسل الامداد.

وأضاف «صقر» أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، من خلال برامجها المختلفة ومنها برنامج «انطلاق» تستهدف تهيئة البيئة الابتكارية  الداعمة لمختلف القطاعات الاقتصادية برؤية مصر 2030، وإيجاد حلول  للتحديات المختلفة التي تواجهها، بما ينعكس بالايجاب علي التنمية الأقتصادية الشاملة والمستدامة.

وأوضح أن أكاديمية البحث العلمي، من خلال الحاضنة الجديدة، تقدم تمويل يصل إلي 200 ألف جنيه للمشروع الواحد في صورة دعم فني وخدمات ودعم لتطوير النموذج الأولي أو التطبيق التكنولوجي.


ومن جانبه، أعرب الدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج، رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، عن تقديره وسعادته بالشراكة الاستراتيجية بين الأكاديمية العربية وأكاديمية البحث العلمي، لإقامة الدورة الجديدة من حاضنة سلاسل الإمداد واللوجستيات. 


وأضاف «عبد الغفار» أن هذا التعاون هو رسالة واضحة بأهتمام الأكاديمية العربية في دعم شباب رواد الأعمال والمبتكرين لإقامة شركات تكنولوجية وخاصة في المجالات الداعمة لأنشطة اللوجستيات وتكامل سلاسل الأمداد، و العمل علي توفير عناصر النمو والاستقرار لتلك الشركات فى سوق العمل، بأعتبار الأكاديمية أكبر كيان علي مستوي الوطن العربي يضم التخصصات والخبرات الأكاديمية والعملية في هذا المجال، من خلال فروع الأكاديمية وكليات النقل الدولي واللوجستيات، المنتشرة في مختلف الأقاليم المصرية والوطن العربي.


وفي هذا السياق، أوضح الدكتور  عمرو فاروق، مساعد رئيس أكاديمية البحث العلمي للتنمية التكنولوجية، أن الشركات التي سيتم اختيارها للانضمام للدورة الجديدة للحاضنة ستحصل علي العديد من الخدمات، تشمل التمويل المالي، والتوجيه والتدريب التقني المتطور لتطوير النموذج الأولي للمشروع ، بالإضافة إلي فرص تواصل مع خبراء ومستثمرين في مجال سلاسل الامداد واللوجستيات.


وأوضح وائل الدسوقي، مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية، أن أهم الشروط الواجب توافرها بالمتقدمين للحاضنة، هو وجود فريق متنوع الخبرات، وأن تكون فكرة المشروع في أحد مجالات سلاسل الإمداد واللوجستيات ومنها علي سبيل المثال: النقل والتوزيع وإدارة المخزون ودعم الأنتاج والتجارة الإلكترونية وخدمات التتبع Tracking & Tracing،..الخ،   وأوضح الدسوقي، أن  البرامج المتاحة بالحاضنة تشتمل علي برامج متخصصة للمشروعات في مرحلة الفكرة والشركات الناشئة المؤسسة بالفعل والتي تحتاج إلى الدعم لتسريع النمو. 


واختتمت شيماء هلال، المدير التنفيذي لبرنامج الحاضنات التكنولوجية المتخصصة (إنطلاق)، أن البرنامج منذ بدايته في عام 2015 شارك في إقامة عدد20 حاضنة تكنولوجية متخصصة في قطاعات متنوعة، وبلغ عدد الشركات المحتضنة 165 شركة حتي الآن قامت بتخريج ما يقرب من 124 شركة ناشئة حتي الان، وأشارت إلي أن باب التقدم للحاضنة مفتوح حتي منتصف إبريل 2021.

شاهد أيضًا:- وزير التعليم العالي: توحيد الجهود لخدمة البحث العلمي والاهتمام بجودته

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة