وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري


وزير الخارجية تعليقا على ملف حقوق الإنسان: ليس لدينا ما نخشاه أو نخفيه

حسام صدقة

الأحد، 14 مارس 2021 - 04:29 م

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تتفاعل مع كافة الشركاء الدوليين و الاقليميين ووفقا لسياسة التوازن في العلاقات المبنية على الاحترام المتبادل و عدم التدخل في الشان الداخلي للدول، وأضاف أننا نتطلع لاستمرار التنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، جاء ذلك  خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب. 


وأكد "شكري" أن السياسة الخارجية متزنة وتراعي التوازنات الاقليمية و الدولية و هي ليست في مواجهة اي طرف و إنما تقوم على التوازن، وأوضح أن هناك صعوبات خاصة في ظل  التطورات و الاستقطاب الذي تشهده الساحة الدولية.

و حول قضية حقوق الانسان قال "شكري" إن مصر تهتم بهذا الملف بمفهومه الشامل ومصر كانت من أول المستفيدين من الإصلاح الاقتصادي و الإجتماعي وجهود كثيرة تبذلها الدولة بالتنسيق مع المجلس القومي لحقوق الانسان".

 
و اضاف شكري إن مصر تستمر في خارطة الطريق الرامية  لتجاوز أي سلبيات، و تمنح  المواطن حقوقه في إطار خصوصيات المجتمع و مراعاه كافة الإعتبارات.

مؤكدا أن مصر تدير الحوار بشفافية قائلا:" ليس لدينا ما نخاف منه او نخفيه و قمنا باستحقاقات انتخابية و اصدرنا تشريعات هامة في مجال حقوق الإنسان و التمثيل النسائي في المجالس النيابية يتجاوز ٢٥ ٪؜  وهذه النسبة لم تتحقق في كثير من الدول المتقدمة، مؤكدا أن الشركاء الأوربيون يغفلون الكثير من الايجابيات.


و قال شكرى :"المنظمات النشطة في هذا الملف يركزون على السلبيات فقط دون النظر للصورة في مجملها .

وأوضح شكري أن الأعباء كثيرة وكبيرة ولكن السير في الطريق الصحيح وإن كانت وعرة يحقق عائد مباشر وإيجابي للمواطن المصري.
و حول القضية الفلسطينية أكد أن هناك جهود كبيرة تبذل لاستكمال العملية السلمية مع الشركاء الدوليين و المشاركين في مسار تحقيق السلام بالقدر الذي يساهم في بناء الثقة و الاطمئنان، وتابع قائلا:" نعمل لصالح السلام و الاستقرار  كي تنعم المنطقة بشكل كامل من عوائد السلام".

وأكد شكرى على الدور المؤثر للولايات المتحدة الأمريكية في عملية السلام وهو دور مهم للإدارة الأمريكية الحالية، مؤكدا أن جميع الدول تأثرت بوباء كورونا وهو ما جعل الإدارة الأمريكية تضعها من الأولوليات. 

وأوضح شكري أن هناك أهمية  نوليها  للأعتبار السياسي و الإنساني للشعب الفلسطيني و حقوقه المشروعة التي حرم منها و حقوق الانسان الفلسطني يجب أن تكون في مقدمة الأولويات. 

وعن العلاقات العربية قال شكري إن علاقة مصر و الاشقاء العرب تشهد تميز كبير بما يحقق الأمن القومي المصري و العربي و منطقة الخليج، مؤكدا أن الأمن العربي ركيزة للأمن القومي المصري و هي علاقات مبنية على أسس و قواعد راسخة تقوم على التاريخ المشترك و المستقبل المشترك و الثقافة المشتركة و التكامل و التعاون و توفير فرص للتقدم و الازدهار لشعوبنا جميعا.

 
وأوضح شكري أن هناك علاقات استيراتيجية بين مصر و الولايات المتحدة و روسيا و الصين الشعبية و يربط بينهما رباط قوى في إطار التعاون الاقليمي بين دول صاحبة حضارة و تاريخ و لها دور ريادي في المنطقة. و قال إن مصر تنمي علاقاتها مع  الاتحاد الاوربي  و يرى  الشركاء الاوروبيين جهود مصر التنموية و الاصلاحية و استطرد قائلا:" و تأتي جائحة كورونا و آثارها و مصر حرصت على مساعدة  الأشقاء في افريقيا و التعاون بهدف احتواء الجائحة والتعامل سوياً من أجل تخفيف آثار الجائحة. 
 

شاهد ايضا :- شكري: لابد أن تتفق أقوال تركيا مع الأفعال ونتابع التزام قطر باتفاق العلا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة