وزير الخارجية سامح شكري خلال اجتماع اللجنة
وزير الخارجية سامح شكري خلال اجتماع اللجنة


«حقوق الإنسان» بالبرلمان تهاجم البيان الأممي في حضور وزير الخارجية

حسام صدقة

الأحد، 14 مارس 2021 - 05:45 م

شهدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة طارق رضوان هجوما حادا من أعضاء اللجنة على بيان مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في مصر وذلك في حضور وزير الخارجية سامح شكري.

 

وقال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن بيان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تتضمن عبارات مطاطية ويحمل الكثير من المغالطات، ومعلومات هي من طرف واحد، تتعارض مع المواثيق الدولية متسائلاً: أين هم من حقوق الإنسان في سوريا أو حتى من الانتهاكات في بلادهم. 

 

اقرأ أيضا| شكري: بعض المنظمات تنظر إلى ملف حقوق الانسان بمفهومه الضيق

وقال أبو العلا، إن الدولة المصرية ماضية قدما في مرحلة البناء، وهناك تقدم كبير في مجال حقوق الإنسان وفقا لمنظورنا وبما يتفق مع الدين، مضيفا: "ولا ننسا الجهود الدؤوبة فيما يخص المرأة وحقوق الأقباط لكن لا أحد يتحدث عنها". 

 

وأشار وكيل اللجنة، إلى أن هناك مدرستين في هذا الأمر، أحدهما تقضي بعدم الرد علي البيان والمضى في مسيرتنا نحو التنمية،  والمدرسة الثانية، تذهب إلى تفنيد الإدعاءات، لكن ما يهمني حقا هو توقيت خروج هذا البيان الذي يحمل الكثير من المغالطات، فبدأ الأمر بتصريح من الخارجية الأمريكية، أعقبه صدور البيان، وتمكنت أمريكا من تشكيل "لوبي" وبعد ذلك كان البيت الأبيض والكونجرس الأمريكي.  

 

وشدد وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى أهمية أن يكون هناك دور قوي للسفراء بالخارج لتوضيح الصورة الحقيقية لأوضاع حقوق الإنسان، مضيفا:"أمريكا استطاعت تشكيل لوبي ضغط، وآن الآوان ليكون هناك لوبي لنا". 

 

وكان وزير الخارجية السفير سامح شكرى، قال خلال الاجتماع، "مصر تهتم بملف حقوق الإنسان بمفهومه الشامل، مشيرًا إلى أن الإصلاح الاقتصادي والاجتماعى وجهود الدولة بالتنسيق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان.  

 

وأضاف شكري "مصر تستمر في خارطة الطريق الرامية  لتجاوز أي سلبيات وتمنح المواطن حقوقه في إطار خصوصيات المجتمع ومراعاة كافة الاعتبارات والعمل على تحقيق الاستحقاقات المؤكدة والعمل مستمر تقوم به كافة مؤسسات الدولة. 

 

 وأكد أن مصر تدير الحوار في هذا الملف بشفافية وليس لديها ما تخاف منه أو تخفيه قائلا: "قمنا باستحقاقات انتخابية وأصدرنا تشريعات هامة، والتمثيل النسائي في المجالس النيابية يتجاوز ٢٥٪ وهذه النسبة لم تتحقق في كثير من الدول المتقدمة والشركاء يغفلون الكثير من الإيجابيات. 

 

و قال شكرى "المنظمات النشطة في هذا الملف يركزون السلبيات دون النظر للصورة في مجملها ولا يمكن أن نقول أننا نحقق تقدم في مجالات بعينها ونغفل أخرى، مؤكدًا، ليس لدينا ما نخشاه وليس لدينا ما نخفيه.

 

وأشاد وكيل اللجنة النائب محمد عبد العزيز، بالبيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية فى مواجهة بيان عدد من الدول بمجلس حقوق الإنسان الأممي، موضحا أنه تضمن الكثير من الادعاءات الكاذبة وذو أغراض سياسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة