صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


50 مليار جنيه تكلفة علاج السمنة سنويًا بمصر.. والنساء الأكثر عرضة

أحمد سعد

الأحد، 14 مارس 2021 - 08:14 م

السمنة تسبب 13 مرضًا للمصريين والسيدات ضِعف الرجال

40٪ من المواطنين يعانون من آثار السمنة

 

أكدت دراسة أعدتها وزارة الصحة بالتعاون مع مجموعة خبراء من رؤساء وأعضاء جمعيات السمنة والسكر في مصر، أن السمنة تتسبب في الإصابة بـ13 مرضا منها ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، وتوقف التنفس أثناء النوم، والكبد الدهني، وفرط شحوم الدم، وعدد من الأمراض الأخرى مثل الاكتئاب، وأمراض القلب.

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى للإعلان عن نتائج الدراسة التى تتضمن تحديد مدى انتشار الأمراض المصاحبة للسمنة، بالإضافة للأعباء الصحية والمالية الناتجة عن المرض والتي أعدت بدعم شركة نوفو نورديسك مصر بحضور كل من سڤند أولينج، سفير الدنمارك بالقاهرة ود. علياء الأجهوري، أمين عام الجمعية المصرية للغدد الصماء والسمنة (ESEO) ود.نبيل الكفراوي، ود. إبراهيم الإبراشي، عضوى اللجنة القومية لمرض السكر. 

وأكدت الدراسة أن الأمراض المصاحبة نتيجة السمنة تشكل عبئًا كبيرًا على الأنظمة الصحية والاقتصادية في مصر، فوفقًا لمسح مبادرة "100 مليون صحة" الذي أجري في مصر عام 2019 ، وشمل 49.7 مليون مصري بالغ، كشف عن أن 39.8٪ من المصريين البالغين يعانون السمنة وأن السمنة أكثر انتشارًا بين الإناث البالغات منها عن الذكور البالغين، فنسبة 49.5٪من الإناث البالغات في مصر يعانين السمنة مقارنة بـ 29.5٪ للذكور.

 وأشارت الدراسة، إلى أن مرض السمنة يكلف المصريين حوالى 50 مليار جنيه سنويا لعلاج الأمراض المصاحبة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة