زراعة الأعضاء ثلاثية
زراعة الأعضاء ثلاثية


زراعة الأعضاء ثلاثية الأبعاد.. إنقاذ للحياة من الأمراض المزمنة

ريم الزاهد

الأحد، 14 مارس 2021 - 08:53 م

يتطور الطب يومياً في مجال الأطراف الصناعية وزراعة الأعضاء في جسم الإنسان، وكان البعض يعتقد أن تغيير الأعضاء هي أقصى ما يصل إليه الطب ولكن الدراسات الحديثة أثبتت عكس ذلك فقد توصلوا إلى تقنية جديدة وهي زراعة الأعضاء ثلاثية الأبعاد، لتصبح مثل العضو الطبيعي شيءً ما ولا يشعر الإنسان باختلاف في التعامل.

نشرت مجلة "Advanced Healthcare Materials" الدولية أحدث دراسة لعلماء جامعة "بافلو" الأميركية عن تقنية جديدة وسريعة لطباعة الأعضاء بتقنية ثلاثية الأبعاد بحيث ستكون أسرع بـ10-50 مرة من التقنيات الحالية.

اقرأ أيضا| عمرو أيمن.. «نداهة السفر» سحرت عقله بالمغامرة

تدعى تقنية طباعة الاعضاء ثلاثية الأبعاد بـ"الستيريوليثُجرافي" وهي عبارة عن إنتاج الأجزاء باستخدام عملية الكيمياء الضوئية لربط المركبات الكيميائية ببعضها البعض لتشكيل البوليمرات وهي المادة التي تشكل جسم مادة صلبة ثلاثية الأبعاد.

 

تعتمد هذه التقنية على استخدام مادة شبه هلامية تدعى بـ"الهيدرو جيل" والتي تستخدم في صناعة الحفاضات والعدسات اللاصقة والسقالات في هندسة الأنسجة.

 

وأوضح العلماء العاملين على هذه التقنية إن هذه الطريقة ستكون الأمثل لطباعة الخلايا التي تتضمن شبكات الأوعية الدموية، ومن الأمثلة المذهلة لهذه التقنية في عالم الطب "الأطراف الصناعية ومستشعر خصيص للقلب وأدوات جراحية صغيرة ودقيقة وصمامات القلب والفكوك والأنسجة والخلايا الجذعية والأسنان والأدوية والأنف والجلد والعدسات والنماذج الطبية لمساعدة الجراحين وتقويم الأسنان والأطراف وغيرها.

حالات خضعت لزراعة أعضاء ثلاثية الأبعاد:

الحالة الأولى:

طفلة أميركية تبلغ من العمر 5 سنوات كادت أن تفارق الحياة بسبب مرض يسمى بـ "قوس الأبهر المزدوجة" وهو عبارة عن تشوه نادر في القلب والأوعية الدموية.

الحالة الثانية:

رجل كان مصاباً أيضاً بمرض "عضال" وتم علاجه من خلال طباعة أجزاء من دماغ بشرية بنفس التقنية "ثلاثية الأبعاد".

الحالة الثالثة:

رجل كان من دون وجه وتمت طباعة وجه كامل له.

يذكر أن تقنية زراعة الأعضاء ثاثية الأبعاد تشمل أيضاً: "طباعة الأوعية الدموية، العظام، قوقعة الأذن، الكبد، الأطراف" وغيرها من أعضاء جسم الإنسان. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة