الفرق الفائزة مع د.رقية شلبى عميدة الكلية
الفرق الفائزة مع د.رقية شلبى عميدة الكلية


«لاصق للحروق وبلاستيك صديق للبيئة» ابتكارات كلية البنات

مصطفى محمد عبده- حسن سليم

الأحد، 14 مارس 2021 - 09:16 م

«هى تبتكر» كان شعارًا لمسابقة كلية البنات للآداب والعلوم بجامعة عين شمس، لتخوض تحت مظلته 44 طالبة مقسمات على 9 فرق مسابقات بحثية لعرض أفكار تهدف بشكل رئيسى للحفاظ على الصحة والبيئة من خلال أفكار مبتكرة ومنهن كانت الفرق الثلاث الفائزة، بايونير من خلال إعادة تدوير زيت الطعام واستخراج أنزيم الليبيز المستخدم فى الصناعات المختلفة، والتى تقول عنه نورهان صابر إحدى المشاركات بالمشروع إنهن اكتشفن أن 65 % من الزيوت المستخدمة فى مصر زيوت طعام، وأن استخدامها المتكرر يؤدى إلى مشاكل بيئية.


وتضيف نورهان أنهن فكرن فى استخدامه بشكل مختلف بدلا من إلقائه فى الأحواض ، لذا جاءت فكرة عزل بكتيريا معينة ومتابعة مدى قابليتها للإنتاج منها أنزيم الليبيز المستخدم فى العديد من الصناعات الغذائية ودبغ الجلود وغيرها من الصناعات.


وتشير إلى أنهن بعد حوالى أسبوعين من التجارب والمراقبة داخل معامل الكلية نجحن فى استخراج أقوى تكسير ممكن بالعزل، حتى حازوا على دعم عميدة الكلية د. رقية شلبي، التى أعلنت دعم المشاريع الثلاثة وتوفير المعامل لهن ومساعدة الأساتذة.


ومن إعادة تدوير الزيوت إلى إنتاج لاصق جديد للحروق يعيد المكان المصاب إلى حالته الطبيعية، دون استخدامات أخرى التى فازت بسببها فريدة أحمد، وندى رمضان بالمركز الثاني.


ونجح فريق 4R فى الحصول على المركز الثالث بعد تمكنهن من إنتاج بديل للبلاستيك قابل للتحلل وبأسعار مخفضة مستخدمات فى ذلك النفايات الدقيقة.


وتقول إيمان السيد إحدى عضوات الفريق إنهن قدمن بحثا نظريا عن استخدام بديل للبلاستيك من خلال الطحالب الراكدة لاستخراج بلاستيك قابل للتحلل، وبتكلفة بسيطة، مشيرة إلى أن المختلف فى مشروعهن عن أى مشروع سابق هو نجاحهن فى تقليل التكلفة وعدم استخدام مواد كيميائية والاعتماد الكامل على مواد بيئية نظيفة.


وتختتم أن الكلية وعدتهن بدعم مشروعاتهن والعمل على إنجاحها وتطويرها، وأنهن يسعين لاستغلال ذلك لإنجاز المشروع وتنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة