مؤتمر مصر تتغير
مؤتمر مصر تتغير


المشاركون في مؤتمر «مصر تتغير»: الدولة تسابق الزمن لتحقيق التنمية

نادية البنا

الإثنين، 15 مارس 2021 - 10:31 ص

تناولت الجلسة الثانية من مؤتمر «مصر تتغير» الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية حوارًا بين مثقفين وأكاديميين وبرلمانيين وخبراء حول مستقبل العمل التنموي، وتطوير نوعية الحياة في المجتمع المصري، أدارها الدكتور أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة وعضو مجلس الشيوخ.

وقالت الدكتورة هويدا عدلي؛ أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومي للبحوث الاجتماعيّة والجنائية، إن معدل الفقر في ريف الوجه القبلي 48.2% في آخر مسح 2019 /2020، ولذلك فإن التنمية في هذه المنطقة سوف تنعكس على التنمية في مصر بأكملها، مشيرة إلى أن الفجوة التنموية في هذه المناطق تعد فجوة مركبة حيث إنها لا تقتصر على الموقع الجغرافي فقط ولكن أيضًا تعاني من الفقر والتمييز على أساس النوع.

فيما قال الدكتور خالد عبد الفتاح؛ أستاذ مساعد علم الاجتماع بجامعة حلوان، إن الدولة أعادت النظر إلى الدعم النقدي المشروط المقدم للمواطن منذ عام 2016، وهو ما ساهم في إعادة العلاقة بين الحكومة والمواطن المستحق، موضحًا أن قاعدة بيانات برنامج «تكافل وكرامة» أشارت إلى المشاكل الأخرى التي تواجه المواطنين، فجاء بعدها برنامج «سكن كريم» لتأهيل المنازل في القرى الأكثر احتياجًا.

وأكدت الدكتورة منى عمر؛ عضو مجلس النواب، أن مصر تشهد جهود تنموية تسابق الزمن لتحقيق تطلعات المواطن المصري، واستعرضت المشروعات القومية التي شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة من مشروع قناة السويس الجديدة والقضاء على العشوائيات وتطوير شامل للمنظومتين الصحية والتعليمية.

وقال الدكتور يوسف ورداني، مساعد وزير الشباب، إن 40% من الشعب المصري من فئة الشباب، ولذلك فإن أي نموذج تنموي لابد وأن يقوده الشباب، مستعرضًا المبادرات الخدمية التي قام بها شباب متطوعين.

ويذكر ان الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، قد افتتح المؤتمر بمشاركة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وعبر رسالة فيديو مسجلة الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مؤتمر «مصر تتغير»، وتناول المؤتمر مشروعات التنمية التي تتبناها الدولة المصرية لتغيير نوعية الحياة في المجتمع، فضلاً عن المبادرات الأهلية التنموية.

اقرأ ايضا|عرض «حنان في بحر المرجان» بثقافة الدقهلية |صور


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة