صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


4 أسباب تؤدي للإصابة بالسمنة المفرطة

حنان الصاوي

الإثنين، 15 مارس 2021 - 01:36 م

تؤثر السمنة أو زيادة الوزن على صحته، وعادة ما يقترح الطبيب أن الشخص يعاني السمنة إذا كان لديه مؤشر كتلة جسم مرتفع ومتلازمة التمثيل الغذائي ينطوي على مجموعة من القضايا، مثل ارتفاع ضغط الدم، داء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية.


ويعد الحفاظ على وزن صحي من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة أحد طرق الوقاية من السمنة في بعض الحالات الحرجة، قد يحتاج الشخص لعملية جراحية.

أسباب السمنة المفرطة

1-استهلاك الكثير من السعرات الحرارية
يكون الشخص أقل عرضة للإصابة بالسمنة، إذا كان نظامه الغذائي يتكون أساسًا من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. 
تشمل الأطعمة التي ترفع معدلات خطر زيادة الوزن ما يلي:
الوجبات السريعة
الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية
اللحوم الدهنية والمعالجة
العديد من منتجات الألبان
الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف مثل المخبوزات وحبوب الإفطار الجاهزة والبسكويت

2- أسلوب حياة غير مستقر
يساعد أسلوب الحياة غير المستقر، على زيادة خطر الإصابة بالسمنة المفرطة، وتتضمن أمثلة عادات الخمول مثل العمل في مكتب بدلاً من العمل اليدوي وممارسة الألعاب على الكمبيوتر بدلاً من ممارسة الأنشطة البدنية بالخارج
الذهاب إلى الأماكن بالسيارة بدلاً من المشي أو ركوب الدراجات
يؤثر النشاط البدني أيضًا على كيفية عمل هرمونات الشخص، وتؤثر الهرمونات على كيفية معالجة الجسم للطعام.
وأظهرت العديد من الدراسات أن النشاط البدني يمكن أن يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات الأنسولين وأن مستويات الأنسولين غير المستقرة قد تؤدي إلى زيادة الوزن.

3-عدم النوم الكافي
أشارت الأبحاث إلى أن قلة النوم تزيد من خطر زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، حيث راجع الباحثون أدلة لأكثر من 28000 طفل و15000 بالغ في المملكة المتحدة من عام 1977 إلى عام 2012، وفي عام 2012 خلصوا إلى أن الحرمان من النوم زاد بشكل كبير من خطر السمنة لدى كل من البالغين والأطفال.

أثرت التغييرات على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وأفاد الفريق أن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى السمنة لأنه يمكن أن يؤدي إلى تغيرات هرمونية تزيد من الشهية.

عندما لا ينام الشخص بشكل كافٍ، ينتج جسمه هرمون الجريلين وهو يحفز الشهية، وفي الوقت نفسه تؤدي قلة النوم أيضًا إلى انخفاض إنتاج هرمون اللبتين وهو هرمون يثبط الشهية.

4- اضطرابات الغدد الصماء
توفر أدلة حول كيفية تأثير الفركتوز السائل، وهو نوع من السكر، في المشروبات على استقلاب الطاقة الدهنية ويؤدي إلى الكبد الدهني ومتلازمة التمثيل الغذائي.
تشمل سمات متلازمة التمثيل الغذائي مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، الأشخاص المصابون بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

الأشخاص المصابون بالسمنة أكثر عرضة للإصابة 
1-أمراض القلب والسكتات الدماغية
2-داء السكري من النوع 
3-أنواع معينة من السرطان
4-مشاكل في الجهاز الهضمي
5-توقف التنفس أثناء النوم
6-مشاكل في العمود الفقري
7-أعراض مرض «كوفيد-19» الشديدة
 

اقرأ أيضا |«لا ترميها».. فوائد لن تتوقعها لبذور الفواكه

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة