صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للرجال| كيف تتعامل مع خطيبتك العنيدة

حنان الصاوي

الإثنين، 15 مارس 2021 - 04:05 م

العناد يؤثر سلباً على العلاقات الاجتماعيّة، ويُمكن أن يُطبع هذا السلوك على أحد الأفراد، أو يتقمّصه شخصٌ آخر في مرحلة أو لحظة معيّنة، وبكلتا الحالتين سيحتاج الشخص المقابل للخبرة لتمكنه من التعامل معه، وحقيقةً الشخص العنيد ليس بسيئ إلا أنه يخشى أن يكون مخطئاً فيُحاول أن يتمسك بموقفه لإثبات أنّه مُحق، مما يُغلق أبواب الحوار مع الطرف الآخر، وأحياناً ما تواجه هذه المشكلة أحد الشباب عند ارتباطه بفتاة عنيدة.
 
الاستماع لها 
الاستماع ومحاولة تفهّم الطرف المقابل وتقبّل وجهة نظره من الخطوات الأساسيّة لتعزيز التواصل بين الطرفين؛ وذلك لأنّ لكل شخص في هذا العالم منظوره الخاص.
 
احترام الرأي
 الاحترام هو النابع الشخصيّ الذي يُعبر عن رقيّ الفرد، فاحترام الشاب لخطيبته وتقديره لأفكارها، والإعجاب بها والثناء عليها دائماً أمرٌ مهم، حتى لو لم تكن أفكارها في غاية الروعة.


إبداء الرأي الشخصي 
يبدأ الشاب بشرح وجهة النظر الخاصة به، وإبداء رأيه بلطف بعد تفهّمه لخطيبته والأخذ برأيها وتقدير مشاعرها والتعاطف معها، واحترامها.

 

اختيار الوقت والمكان المناسبين للحديث 
 اختيار المكان والزمان المناسبين عند الرغبة في التحدّث مع الخطيبة حول الموضوع الذي تمسكت برأيها فيه، ويجب معرفة أنها بحالة مزاجيّة جيدة، وهادئة ومُبتسمة، وبالمقابل يجب تجنّب الأوقات التي تكون فيها منشغلةً بأمر ما، أو متوترة، كما أنّ التواجد معاً في نفس المكان والتحدث وجهاً لوجه بنبرة واضحة سيُسهل الطريق إلى قلبها.

 تجنب الانفعال والغضب
 يُفضّل التوقّف عن الجدال في حال حدوث انفعال وغضب من كلا الطرفين، ومحاولة ضبط النفس، والتحلّي بالهدوء، والتقليل من الاندفاعية والهجوميّة، ففي تلك اللحظة مغادرة المكان بالذهاب إلى مكان آخر بسرعة ثمّ العودة لإكمال النقاش هو الحل الأفضل لكليهما.

التفاوض 
حلّ العديد من الخلافات إذا تنازل أحد الطرفين عن عناده، ولكن في حال كانت الخطيبة أشدّ عناداً يجب على الشاب ألا يستسلم مباشرةً لقراراتها في العديد من المواقف أو المواضيع المطروحة؛ لأنّ ذلك سيُقلل من محاولات إقناعها بأمور أخرى لاحقاً.

تجنّب وصفها بالعنيدة
 يُفضل تجنّب وصف الخطيبة بالعنيدة فعند سماعها أنّ شريكها يصفها بذلك، ستُصبح اندفاعيةً وغاضبةً أكثر، وسترفض الاستماع أو التغيُّر، وستنزعج وتتوقّف تماماً عن المناقشة.

اقرأ أيضا | للرجال |نصائح للتعامل مع «المرأة العنيدة»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة