15 مارس.. 99 عاماً على إنهاء الاحتلال البريطاني لمصر
15 مارس.. 99 عاماً على إنهاء الاحتلال البريطاني لمصر


15 مارس.. 99 عامًا على إنهاء الاحتلال البريطاني لمصر

نسمة علاء

الإثنين، 15 مارس 2021 - 05:54 م

مضى على إعلان استقلال مصر من الاحتلال البريطاني رسميا 99 عاما، ففي يوم الأربعاء الموافق 15 مارس 1922 أعلنت مصر دولة ملكية مستقلة بموجب تصريح 28 فبراير.

 

 وتصريح 28 فبراير هو تصريح أعلنته بريطانيا من طرف واحد في لندن والقاهرة، وأعلنت فيه إنهاء الحماية البريطانية على مصر، وأن مصر دولة مستقلة ذات سيادة ولكن احتفظت بريطانيا بحق تأمين مواصلات الإمبراطورية البريطانية في مصر، وحقها في الدفاع عن مصر ضد أي اعتداء أو تدخلات خارجية، وحماية المصالح الأجنبية والأقليات فيها، وإبقاء الوضع في السودان على ما هو عليه. 

 

وتحولت السلطنة المصرية بناء عليه إلى المملكة المصرية، ولعل هذه التحفظات لا تعطي مصر استقلالا فعليا فهي تستمر في فرض الأحكام العرفية ورغم ذلك فإن أهم الايجابيات هو دخول مصر في المرحلة الليبرالية وأن الأمة المصرية أصبحت هي مصدر السلطات.

 

ووفقا لما صدر في إحدى الصحف في 28 أبريل عام 1984 فإن الملك فؤاد أعلن في 15 مارس أنه تم تغيير نظام الحكم من سلطنة إلى "مملكة" وتغيير لقب فؤاد من السلطان فؤاد إلى الملك فؤاد الأول، وسمح هذا الاستقلال لمصر بأن يكون لها دستور مستقل، كما أتاح لها إنشاء وزارة للخارجية وتعيين سفيرا لدى بريطانيا.

 

اقرأ أيضًا| كيف يرى الفنانون الجنة؟.. عبدالوهاب: سننشر الموسيقى فيها 

 

ووجه الملك فؤاد الأول رسالة في ذلك اليوم جاء نصها: «إلى شعبنا الكريم.. لقد من الله علينا بأن جعل استقلال البلاد على يدنا، وإنا لنبتهل إلى المولى عز وجل بأخلص الشكر وأجمل الحمد علي ذلك، ونعلن علي ملأ العالم أن مصر منذ اليوم دولة متمتعة بالسيادة والاستقلال، ونتخذ لنفسنا لقب صاحب الجلالة ملك مصر ليكون لبلادنا ما يتفق مع استقلالها من مظاهر الشخصية الدولية، وأسباب العزة القومية، وإنا ندعو المولي القدير أن يجعل هذا اليوم فاتحة عصر سعيد يعيد لمصر ذكري ماضيها الجميل».

 


ولم يكد استقلال مصر يعلن رسمياً، حتى بادرت وزارة عبدالخالق ثروت، الذي كان وزيرا للداخلية والخارجية معا باتخاذ سلسلة من الإجراءات في الداخل والخارج لترجمة كل ما طرأ من تحول على وضع البلاد، وكان أول هذه الإجراءات اعتبار ١٥ مارس عيد استقلال يحتفل به في كل عام، وفي المناسبة قام الملك فؤاد باستعراض الجيش المصري في ميدان (الراصد خانة) في العباسية.

 

وبعد ذلك تم تكوين لجنة لوضع الدستور الجديد (دستور 1923)، وفي 15 مارس 1924 افتتح أول برلمان مصري وسبق ذلك تشكيل أول وزارة دستورية برئاسة سعد زغلول.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة