نجوم بلا شهادات
نجوم بلا شهادات


«الشرنوبي» ليس الأول.. نجوم صنعوا تاريخ الفن «بلا شهادات»

سيد صبحي

الإثنين، 15 مارس 2021 - 06:02 م

 

أثارت أزمة المطرب محمد الشرنوبي وحصوله على الشهادة الإعدادية فقط، تساؤلات عشاق نجوم الفن بشأن الحصول على شهادة تعليمية عليا، وما إذا كان شرطا أساسيا لدخول عالم الفن، أم أن من حق أي شخص أن يسعى وراء حلمه ليصبح نجما حتى وأن كان بدون شهادة جامعية .

وكان الشرنوبي قد صرح في إحدى المقابلات التليفزيونية: "صحيح إني حاصل على الشهادة الإعدادية، ولا هو عيب ولا حرام، الحمد لله أنا محقق حاجات كتير، الحمد لله أنا بصرف على نفسي من وأنا عندي 10 سنين، وأنا بني آدم مسؤول، حاسس إني محقق حاجات كتير أفتخر بيها، أكتر بكتير من شهادة، الشهادة مهمة جدا، مش بقلل منها، المفروض إن أي حد في الدنيا يبقى معاه شهادة ومؤهل عالي".

وفي التقرير التالي توضح «بوابة أخبار اليوم» أنه على الرغم من أهمية التعليم إلا أن عدم الحصول على شهادة عليا لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يكون حائلا بين النجوم والشهر والنجاح فالطموح الفني دائما مربوط بالموهبة والاجتهاد وأكبر دليل على ذلك وجود عدد كبير من نجوم الزمن الجميل والذين تربى على أصواتهم أبناء الوطن العربي كله، رغم أنهم لم يحصوا حتى على الشهادة الابتدائية.

كوكب الشرق

 كوكب الشرق أم كلثوم أشهر مطربة عربية على الإطلاق، والصوت النسائي العربي الأشهر على الإطلاق إلا أنها لم تدخل المدرسة يوما واحدا حتى وكانت بالكاد تعرف القراءة والكتابة، وسعت لتعليم نفسها بعد أن حصنت نفسها بمعرفة كبار المثقفين والأدباء في ذلك الوقت.

فريد الأطرش

أيضا الفنان فريد الأطرش كان حظه عاثرا مع التعليم حيث لم تكن أسرته تمتلك أموال لتعليمه بعد أن نزحت من الدروز إلى مصر، وترك "فريد" الدراسة بمدرسة "الخرنفش"، واتجه للعمل بأحد محلات الموسكي، قبل أن يتجه لعالم الفن، من خلال التحاقه بمسرح الفنانة بديعة مصابني.

ليلى فوزي

أما الفنانة الكبيرة ليلى فوزي، فقد خرجت على الجمهور في حوار جرئ على إحدى القنوات التليفزيونية لتصرح بعدم استكمالها المراحل التعليمية وندمت على ذلك.

ومن النجوم الحاليين يوجد عدد كبير من مشاهير الطرب لم يكملوا دراستهم الجامعية وفى مقدمتهم 

عمرو دياب

عمرو دياب من النجوم الذين لم يكملوا تعليمهم، فبدأ دراسته في معهد الموسيقى العربية ولم يكمل طريقه الدراسي لذا فشهادته الأخيرة هي الثانوية العامة.

أصالة

وايضا  النجمة أصالة فلم تحصل على شهادة جامعية وكشفت عن أنها لم تكمل تعليمها  خلال لقاء تلفزيوني معها قالت فيه: "مكملتش دراستي وخرجت من التعليم في الثانوية العامة، ولكنني اشتغلت كثيرا قبل بداية مشواري الفني، وقرأت كثيرا في الأدب".

شيرين عبد الوهاب

لم تكمل الفنانة شيرين عبد الوهاب تعليمها، وإنما اتجهت لطريق الفن، حث بدأت مشوارها الفني في عمر مبكر من خلال غناء في الأفراح والمناسبات، وذلك قبل أن تدخل مجال الاحتراف وتبدأ أول خطوات النجومية.

 شيرين عبد الوهاب، لم تعتبر أن التعليم أمر غير ضروري، وإنما استثمرت في بناتها، وعوضت ما فاتها من مراحل تعليمية مع ابنائها.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة