تطبيق شركة "My Heritage"  لعلم الأنساب واختبار الحمض النووى
تطبيق شركة "My Heritage" لعلم الأنساب واختبار الحمض النووى


يقدم تقنية التزييف العميق مجاناً

تطبيق إحياء الموتى.. سبوبة «الحنين إلى الماضى»

الأخبار

الإثنين، 15 مارس 2021 - 07:28 م

- خبير أمن المعلومات يحذر: يجمع معلومات عن شجرة الأسرة

- مستخدمو «السوشيال» يشاركون صورا لآبائهم وأجدادهم المتوفين وهم «يعودون للحياة»

العديد من مستخدمى «السوشيال ميديا» يشاركون عبر حساباتهم صورا لآبائهم وأجدادهم المتوفين وهم «يعودون للحياة» من خلال تطبيق أطلقته شركة «My Heritage» الإسرائيلية لعلم الأنساب واختبار الحمض النووى عبر الإنترنت؛ ميزة جديدة مجانية قائمة على تقنية التعلم العميق وضعتها الشركة لتضع الكثير من الأسئلة والمخاوف حول هذا التطبيق الذى يحول الصور الثابتة للأفراد إلى نسخ متحركة ومعبرة عنها وأطلقت عليها الحنين العميق.

جدل وتساؤلات

التطبيق يثير جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى، الأمر الذى يطرح تساؤلات عدة بشأن مدى حرمانية ذلك فى الإسلام وأيضا بعض المخاطر التى تتعلق بأمن المعلومات خصوصا وأن صاحب فكرة التطبيق مهندس برمجيات إسرائيلى يدعى جلعاد جافيت، وبدأت منصة "ماى هيرتاج" خدماتها فى عام 2003 داخل الأراضى المحتلة ويضم قاعدة بيانات ثابتة تضم اكثر من 85 مليون مشارك به حول العالم وقام بتحميله حتى الأن أكثر من 4.4 مليون شخص.

وكتبت الشركة عبر منصتها أن بعض الأشخاص قد يجدون الميزة، المسماة "ديب نوستالجيا" مريبة إلى حد ما، بينما قد يعتبرها آخرون «سحرية» حيث قال المؤسس والرئيس التنفيذى للتطبيق، «جلعاد جافيت» إن الميزة تعطى تاريخ العائلة منظوراً جديداً، من خلال إنتاج تصوير واقعى لكيفية تحرك الشخص.

وأضاف المؤسس: «رؤية وجوه أسلافنا المحبوبين تنبض بالحياة فى محاكاة فيديو يتيح لنا تخيل ما قد يكون عليه فى الواقع، ويقدم طريقة جديدة للتواصل مع تاريخ عائلتنا».

وعلى الجانب الأخر أوضحت دار الإفتاء فى بيان رسمى لها نشرته عبر حسابها على فيس بوك  قالت فيه: «الشريعة الإسلامية أباحت وسائل الترفيه والترويح عن النفس لكونه من متطلبات الفطرة، إلا أن هذه الإباحة مقيدة بأن لا تشتمل على سخرية أو سوء أدب».

وتابع البيان: «فإذا كان لا مانع شرعا من استخدام برامج حديثة لتحريك الصور الثابتة، بحيث تصبح بتقنية الفيديو بدلا من كونها ثابتة كصورة عادية؛ فالأَصل أن هذا مباح بشرط مراعاة خصوصية من أفضى إلى ربه بأن لا يشتمل تحريك صورته على سخرية أو سوء أدب مع الميت، وبشرط أن لا يؤدى ذلك إلى تدليس أو ضرر بالغير».

مهندس / وليد حجاج خبير أمن المعلومات

لغط الأنساب

من جانبه أكد المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات أنه يجب الحذر من تقنية التزييف العميق وصنع مقاطع فيديو تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعى لإعداد صور أو فيديو للميت مثل تطبيق "ماى هيرتاج" .

وأكد حجاج أن الشركة تمتلك ما يزيد على 12 مليار وثيقة تاريخية للأوروبيين، ما بين صحف تاريخية، وصور عائلية، وشهادات وفاة ؛ مؤكدا أن الصهيونية التى تستغل التقنيات الحديثة للترويج لأمور تخل بعقيدة المسلمين أو حدوث لغط فى الأنساب داخل الدول.

وأضاف خبير أمن المعلومات أن خطورة التطبيق  تكمن بأنه يطلب منك عند التسجيل للدخول تاريخ ميلاد أفراد العائلة وصورهم ومعلومات عنهم، كما أنه يلعب على العامل النفسى لجذب الناس بأشياء مضحكة، فعلى سبيل المثال فإن التطبيق يستطيع استخراج شهادة ميلاد غير حقيقية أو شهادة وفاة أو قسيمة زواج لنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه يرسل DNA لتأكيد أصل الشخص، من خلال مسحة للخد، فيبلغ الشخص عن جذوره.

وأكد حجاج أن هذا التطبيق يعد جرس إنذار لنا جميعا، فهو تجسسى فى المقام الأول ويجمع بيانات المستخدمين لخدمة أغراض صهيونية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة