مدافن قمامة جديدة تدخل إلى الخدمة قريبا
مدافن قمامة جديدة تدخل إلى الخدمة قريبا


قمامة « تستاهل» الدفن!

بأمر القانون.. إحالة المقالب العشوائية للتقاعد

حسن بركة

الإثنين، 15 مارس 2021 - 09:43 م

خلال عامين تودع مصر نهائيا مقالب القمامة العشوائية، ويتخلص المواطنون من روائح كريهة ومناظر مؤذية للعيون، كانوا يعانون منها فضلا عن استثمار ثروات ظلت مهدرة لفترة طويلة . خطة طموح تمضى بسرعة تنفيذا لأمر قانون إدارة المخلفات، الذى نص بوضوح وحسم على ضرورة التخلص من المقالب العشوائية فى غضون سنتين. وهكذا يدخل 26 مقلبا ومدفنا جديدا  الخدمة خلال الفترة القادمة، سعيا لاستثمار القمامة والهبوط بما يتم رفضه منها الى أقل من 30% ، ثم دفن مرفوضات " الزبالة" بوسائل سليمة وصحية. 

وأشار د. أحمد فاروق البرى رئيس جهاز ادارة المخلفات التابع لوزارة البيئة إلى تخصيص 1.7 مليار جنيه كمرحلة أولى، لإنشاء 26 مدفنا صحيا آمنا و15 محطة وسيطة و3 مصانع لإعادة تدوير المخلفات، بالاضافة الى اعادة تأهيل 6 خطوط انتاج. 

المشروع القومى الكبير لإنشاء 26 مدفنا صحيا آمنا للمخلفات الصلبة البلدية ينتشر فى 16 محافظة كمرحلة أولى، هى الجيزة، الشرقية، البحيرة، الفيوم، مطروح، بنى سويف، سوهاج، الأقصر، أسوان، الوادى الجديد، السويس، بورسعيد، الاسماعيلية، البحر الأحمر، شمال سيناء، وجنوب سيناء. 

تكلفة بنيته التحتية 200 مليون دولار، بمنحة من البنك الدولى، بالإضافة إلى إقامة مصنع تدوير مخلفات ووحدة معالجة مخلفات البناء. 

واوضح البرى ان المشروع يتم بالتنسيق المتكامل بين وزارات البيئة والتنمية المحلية والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وان الهيئة العربية للتصنيع هى المقاول العام المسئول عن تنفيذ الاعمال وتوريد المعدات اللازمة لتشغيل المدافن. وقد تم توقيع بروتوكول تعاون بين هذه الجهات لتنفيذ المرحلة الأولى من البنية الأساسية لمنظومة النظافة بالمحافظات. 

وأكد د. عبد المنعم سعيد الاستشارى المسئول عن المشروع ان العمل خلال هذه الشراكة يجرى على قدم وساق، حيث تتراوح نسب الإنجاز حاليا بين 60 و 65% فى السويس، شرم الشيخ، بدر، كوم أوشيم، كفر داود، سنور، الداخلة والخارجة ؛ وبنسب تتراوح بين 50 و 55% فى مواقع أخرى، منها سوهاج، الأقصر، الفرافرة، بئر العبد، الطور، يوسف الصديق، وسمسطا. 

ويكشف د. طارق عيد الاستشارى بالمشروع انه تقرر إعادة دراسة المخطط الاستراتيجى للمشروع، خاصة المحطات الوسيطة ومصانع تدوير المخلفات والمدافن، بهدف الوصول الى اقصى استغلال تحت مسمى الاقتصاد الدوار.

وأوضح د. نبيل عامر المسئول عن انشاء المدافن الصحية ان المدفن الصحى عبارة عن موقع أرضى مخصص للتخلص من المخلفات بطريقة آمنة صحيا وبيئيا.

وينص القانون 202 لسنة 2020على إغلاق المقالب العمومية العشوائية خلال عامين على الأكثر بعد صدوره، والبديل هو المدافن الصحية الآمنة والتى تشكل البنية التحتية الأساسية لتنفيذ منظومة إدارة المخلفات وتخطط مصر الآن لتدوير حوالى 70% من المخلفات مع بذل الجهد والعمل على تقليل نسبة المرفوضات التى يتم دفنها إلى أقل من 30% وهو ما يسهم فى نجاح تشغيل وصيانة وإدارة هذه المدافن. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة