رامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري
رامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري


المركزي: إطلاق نظام لتسوية تعاملات الأفراد بالدولار الأمريكي.. أبريل المقبل

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 16 مارس 2021 - 05:53 ص

أكد رامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك المركزي يعتزم إطلاق نظام لتسوية تعاملات الأفراد بين البنوك بالدولار الأمريكي في نفس اليوم، وذلك خلال شهر أبريل المقبل.

وأوضح نائب محافظ البنك المركزي، أنه تم تدشين نظام التسوية اللحظية بين البنوك المصرية بالعملات الأجنبية على أن يتم العمل به اعتبارا من 22 من الشهر الجاري.

وقال رامي أبو النجا، في حديث لقناة العربية، إن نظام التسوية اللحظية يعمل على تخفيض التكلفة، وتمكن البنوك بقدرة أعلى فى إدارة ومتابعة السيولة لديهم، بالإضافة إلي تقليص المدة الزمنية وتقليل التكلفة على البنوك فى هذة العملية بنحو 80%.

اقرأ أيضا| «المركزي» يُخصص 1.2 مليار جنيه لتمويل مديونيات الغاز لشركات السيراميك 

وأضاف نائب محافظ البنك المركزي، أن نظام التسوية خلال اليوم الواحد يتم حاليا بالجنيه المصري، وتبدأ التسوية خلال اليوم الواحد بالدولار في أول أبريل، وسيتبعها اليورو. 

وتابع رامي ابو النجا، أنه سيتم استخدام النظام الجديد لتسوية الشيكات بالنقد الأجنبي، وهو من شأنه أن يقلل التكلفة على العملاء الأفراد، موضحا أن نظام تسوية تعاملات الأفراد الجديد الذى سيتم إطلاقه في أبريل يستخدم نفس المنصة التي تستخدمها البنوك بدءا من 22 من الشهر الجاري لتسوية التعاملات بالعملة الأجنبية.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي، أن المنصة ستكون أكثر تقدما، موضحا أنه يتم تنفيذ عمليات تسوية بنحو 70 مليار جنيه من خلالها.

وأوضح نائب محافظ البنك المركزي، أن البنك المركزي لديه فريق متخصص يتابع كافة التطورات والمتغيرات سواء داخليا أو خارجيا، موضحا أنه يتم متابعة تطورات أسعار الفائدة الأمريكية، قائلا: "لسنا بمعزل عن التطورات العالمية".

وقال: "نقوم بمتابعة التطورات ولدينا احتياطيات أجنبية جيدة وسيولة أجنبية مرتفعة ونفس الشىء للبنوك العاملة والتى لديها أرصدة جيدة بالنقد الأجنبى".
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة