السيناريست سيد فؤاد
السيناريست سيد فؤاد


حوار| سيد فؤاد يكشف تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الـ10.. «فيديو»

دعاء فودة

الثلاثاء، 16 مارس 2021 - 01:29 م

يواصل فريق عمل، مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، على قدم وساق، تحضيرات للدورة العاشرة، التي تنطلق 26 مارس الجاري، وتستمر حتى 1 إبريل 2021، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وإدارة المخرجة عزة الحسيني.

 

وكشف السيناريست، سيد فؤاد رئيس المهرجان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" عن تفاصيل الدورة العاشرة للمهرجان، قائلا: "التصريح بعودة إقامة المهرجانات مؤخرا، كان من خلال مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ومدى الاحتياج له في ظل كورونا مع وجود إجراءات احترازية كافية، من افتتاح وختام في أماكن مفنوحة، حيث تكون لجان التحكيم والضيوف في مكان منفصل، وتكون العروض الخاصة بالجمهور في مكان مفتوح وهو نادي التجديف بمدينة الأقصر".


وتابع فؤاد: "هذه الدورة من المهرجان هي احتفالية، تتميز بالطابع الكرنفالي نظرا لاحتفالنا هذا العام بمرور 10 سنوات على بداية انطلاق المهرجان، كما أنها تشهد وجود عدد من النجوم الأفارقة والعالميين منهمن سليمان سيسيه من مالي، ورضا الباهي من تونس، والنجم الأمريكي جيمي جان لوي، وغيرهم".


وقال رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن الأسماء التي يتم تكريمها هذا العام:" نكرم من هند صبري ومحي إسماعيل وسمير صبري والمخرج علي عبد الخالق، وجان مارتينو من الكاميرون وهو أحد أهم صناع السينما التسجيلية في العالم وإفريقيا، بالإضافة إلى تكريم 10 أسماء ممن ساهموا في دعم المهرجان وصموده وتطويره واستمراره، وهذه الدورة تحمل اسم الفنانة مديحة يسري بمناسبة مرور 100 عام على ميلادها، ونهديها إلى اسم محمود المليجي، ونور الدين الصايل من المغرب".

اقرأ أيضا

السينما السودانية ضيف شرف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة| صور

وأكد سيد فؤاد، على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي خلال فعاليات المهرجان، حيث يتم تخفيض نسبة الحضور بقاعات العروض، مضيفا أن حفل الافتتاح يقام في معبد الكرنك، وستكون هناك أغنية خاصة عن المهرجان تقدمها مطربة من الأوبرا "رولا"، والختام سيكون في نادي التجديف.

وأشار فؤاد: "الدورة العاشرة، مهمة ومميزة نغلق بها عقد من الزمن بمرو 10 سنوات على إطلاق المهرجان، فكان واحد من أحلامنا كصناع للمهرجان الوصول الى هذه الدورة، وتحمل فقرات وفعاليات خاصة بهذه المناسبة، منها فقرة بعنوان "10 على 10" يكون رقم 10 هو المحور الأساسي بها، من تكريمات واحتفالاتن كما أن هناك مشاركة هذا العام لعدد من نجوم كرة القدم منهم محمد زيدان، كابتن محمود الخطيب".

وأوضح فؤاد، مسابقات وأفلام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية قائلا: "لدينا 5 مسابقات بالمهرجان وهي مسابقة الفيلم الروائي الطويل وبها 8 أفلام، ومسابقة الفيلم التسجيلي الطويل وبها 8 أفلام، ومسابقة الفيلم الروائي القصير.

ويتنافس فيها 14 فيلما، بالإضابفة إلى مسابقة أفلام الدياسبورا وبها 7 أفلام، ونعرض 5 أفلام في قسم بانوراما السينما المصرية 2020، و3 أفلام عن كرة القدم، وفيلمان للكاتب ولاروائي الروسي دوستويفسكي، وهناك احتفاء خاص بالسينما السودانية حيث يعرض 3 أفلام من تاريخها، وتشارك السودان بفيلم في مسابقة الفيلم الروائي القصير، وفيلما واحدا في القسم الرسمي خارج المسابقة".
 

اقرأ أيضا

«هذه ليست جنازة».. فيلم افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بالكرنك 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة