احتياطي السلع الاستراتيجية
احتياطي السلع الاستراتيجية


التموين: الاحتياطي يكفي 5 أشهر.. ولدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن المحلية

حسام صدقة

الثلاثاء، 16 مارس 2021 - 06:25 م

 

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن احتياطي السلع الاستراتيجية يكفى لمدة 4 أو 5 أشهر.

وأضاف الوزير: هناك مخزون أيضا  من القمح كافي بجانب بدء حصاد موسم القمح المحلي في منتصف أبريل المقبل، ومن المتوقع الحصول على 3.5 مليون طن قمح، مما سيعزز المخزون حتى أكتوبر المقبل.

وأشار وزير التموين، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد سمير، قائلا: "أول ما توليت المسؤولية كان هناك مشكلة في الاحتياطي الاستراتيجي للسلع، وكان هناك نقص، وحاليا يوجد احتياطي يكفي أربعة أو خمسة أشهر، ووجود هذا الاحتياطي كان أحد أسباب القدرة على مواجهة تداعيات فيروس كورونا".

وتابع: " لدينا مخزون كافي من السكر، بجانب إنتاج السكر المحلي حاليا، ومتوقع الحصول على 1.7 مليون طن سكر من البنجر،  و900 ألف من القصب، حيث نستهلك حوالي 3.7 مليون طن سنويا، وإنتاجنا نحو 2.7 مليون طن، وعندنا حاليا 80 % اكتفاء ذاتي في السكر، ويتم حاليا الإعداد لتشغيل مصنع  للسكر في الشرقية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في السكر".

وشدد وزير التموين، على وجود خطة مستقبلية لزيادة عدد الصوامع، بالسعي لإنشاء 25 صومعة، كما تعمل الوزارة على زيادة عدد منافذ المجمعات الاستهلاكية.

وأكد وزير التموين، أن الوزارة حرصت على استقرار الأسعار وعدم زيادة سعر أي سلعة منذ 3 سنوات، كما يوجد اكتفاء ذاتي من الدواجن المحلية، واستقرار في الأسعار، واللحوم المجمدة متوفرة ونستوردها من البرازيل والأرجنتين".

وأشار وزير التموين، إلى وجود مخزون من زيت الطعام يكفى لمدة 4 إلى 7 أشهر.

اقرأ أيضا: وزير التموين: إنتاج مصر من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة